recent
أخبار ساخنة

أنواع اضاءة السيارات وفائده كل منها

محرر
الصفحة الرئيسية


أنواع اضاءة السيارات وكيفيه استخدامها
أنواع اضاءة السيارات وكيفيه استخدامها 

تحتوي السيارة علي اضاءات مختلفه لكل منها وظيفه محدده وقد يجد البعض هذا محيراً بعض الشئ وخاصه اذا كان مبتدئ في قياده السيارات فهناك الكثير من الاضواء ويزيد الأمر سوء ان هناك بعض السيارات تتواجد بها اضاءات غير متواجده في سيارات أخري وفي هذا المقال سنخفف في من هذه الحيرة ونوضح انوار السيارة المختلفه وفائده كل منهم.




انوار السيارة المختلفه وفائده كل منهم


علي الرغم من ان أنوار السيارة من المفترض انها سهله ووضعت لتزيد من راحه قائد المركبه ولتنيظم السير بشكل أفضل وأكثر امانا الا انه في لا يدرك الجميع تمامًا مدى أهمية استخدام الأضواء المناسبة في الوقت المناسب. بعض الناس لا يدركون حتى كل أضواء السيارات.

دعنا نزيل الغموض ونتعرف عليهم


الاضواء الامامية


المصابيح الأمامية أو النور امامي وبالانجليزية هو Headlights والهدف منه انارة الطريق أمام السائق ليستطيع من روية الطريق = في الظلام ، وايضا توضح للقادم ان هناك سيارة ، ويوجد وضعين للنور الامامي وهما العالي والواطي او المنخفض ( شعاع منخفض وعالي شعاع).

ويجب ملاحظة ان شعاع الضوء هذا يقدم للسائق توزيعًا للضوء مناسب لإعطاء إضاءة أمامية وجانبية كافية دون إعاقة مستخدمي الطريق الآخرين بالوهج المفرط.

فالضوء المنخفض تكون مسافته حوالي 40 متر بينما النور العالي تكون مسافنه حوالي 100متر ويجب استخدامه فقط في حالة عدم وجود سيارات مرئية أمامك (قادمة أو ذاهبة) لأن هذا قد يعيق روية قائد المركبه الاخري من الروية بوضوح.




ضوء الفرامل

تجهز المركبات بمصابيح خلفية تضيء تلقائيا باللون الأحمر كلما ضغط السائق على دعسة الفرامل للوقوف أو تهدئة السرعة حسب حاجة الطريق.
وتعتبر إضاءة مصابيح تحذير الفرامل إشارة للمركبة التي تسير في الخلف فيأخذ السائقون حذرهم فلا يحدث تصادم للمركبات ببعضها.


(يثبت جهاز تشغيل مصابيح تحذير الفرامل الهيدروليكية في نهاية الأسطوانة الرئيسة للفرامل، وعند الضغط على دعسة الفرامل تتصل دائرة مصباح تحذير الفرامل وتضيء باللون الأحمر. وعند تحرير دعسة الفرامل تنقطع دائرة مصباح تحذير الفرامل فينطفئ المصباح)




إضاءة خلفية

النور الخلفي او المصابيح الخلفية او ضوء المؤخرة وهي مطلوبة لإصدار ضوء أحمر فقط في الجزء الخلفي من السيارة ويتم توصيلها بأسلاك بحيث تضاء كلما كانت المصابيح الأمامية مضاءة. يساعد هذا السائقين الذين يسافرون خلفك على إدراك أنك هناك ومدى تقدمك.


ويجب ملاحظة انه ق دتركب مصابيح أضواء المؤخرة وأضواء الفرامل في مصباح واحد ذي عدسة حمراء. ويستخدم مصباح قوته15 شمعة لضوء الفرامل ومصباح قوته 3 شمعات لضوء المؤخرة.
 بمعني انك عند الضغط علي الفرامل في هذه الحاله سيزيد الضوء الخلفي وهذا يوضح للسيارة التي خلفك انك تضغط علي الفرامل.


وفي بعض الأحيان يستخدم فانوس ذو مصباح واحد له فتيلين ( أحدهما لضوء الفرامل والآخر لضوء المؤخرة) . وتضئ أضواء المؤخرة طالما كان مفتاح النورعند أي وضع من أوضاع تشغيله .



اضاءة نهارية

في كثير من السيارات الموجوده في وقتنا الحاضر توضجد هذه انارة نهارية او نور نهاري وتوجد هذه الأضواء في كل من الجزء الأمامي والخلفي من السيارة ويتم تشغيلها تلقائيًا بشكل عام ؛ وفي بعض السيارات لديك خيار لإيقاف تشغيلها. إنها مصممة لتجعلك مرئيًا بشكل أكبر للمركبات الأخرى ، لكن بعض السائقين يجدونها مشتتة للانتباه في السيارات القادمة.




مصابيح الضباب

تقع هذه الأضواء بالقرب من المصابيح الأمامية ، وهي مثبتة بشكل عام منخفضة لمنع الضوء من الانكسار على الضباب والوهج نحو الخلف نحوك (السائق). يجب استخدام هذه فقط أثناء الضباب عندما لا تكون المصابيح الأمامية العادية فعالة.


تختلف هذه المصابيح عن المصابيح الأمامية من حيث طريقة توزيع الضوء حيث يكون على شكل شعاع متسع من الضوء الأصفر يعطى رؤية مقبولة لمسافة 25 مترتقريبا. وتسمح هذه المسافة بسيرالمركبة في ظروف الضباب وسقوط الثلوج والأمطار الغزيرة والعواصف الترابية بسرعة لا تتجاوز. 30كم / ساعة.


ويجب ملاحظة ان في بعض السيارات يوجد مصابيح ضباب خلفية.


أضواء الإشارة

تُعرف أيضًا باسم إشارات الانعطاف ، وهي موجودة في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة ، بجانب المصابيح الأمامية والخلفية. عند تفعيلها ، فإنها تشير للسائقين الآخرين إلى أنك ستنعطف قريبًا (في الاتجاه المشار إليه للإشارة) ومن المرجح أن تتباطأ في القيام بذلك.




أضواء التحذير

ضوء الخطر (Hazard lights) تُعرف أيضًا باسم الفلاش ، وهي موجودة في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة. عند تشغيلها ، فإنها تعترف بإشارة وامضة لتحذير السائقين الآخرين من أنك تواجه مشكلة ، أو أنك في محنة ، أو تحذير من خطر مباشر (صخور في الطريق ، موكب جنازة بطيء).
يجب استخدامها فقط كتحذيرات من الضيق أو مشاكل المرور - لا تستخدم أبدًا كإشارة توقف أو تصريح وقوف غير قانوني.




أضواء الانتظار

توضع مصابيح صغيرة مساعدة داخل المصابيح الأمامية أو منفصلة عنها لتوفير الإضاءة الموضعية للمركبة حتى يسهل تمييزها أثناء الوقوف. وتضئ هذه المصابيح بصفة مستمرة.



اضاءة الكابينة

توجد هذه داخل كابينة سيارتك وتستخدم لإضاءة كابينه السيارة حتي يتمكن السائق من قراءة الخرائط بوضوح ، أو تحديد العناصر في الظلام. وايضا هناك مصابيح لإضاءة موطئ القدم وفي الأبواب. لا ينبغي أبدا أن تستخدم لفترات طويلة.


أضواء لوحة الأجهزة والعدادات ( التابلوه)

تستعمل مصابيح كهربائية لإضاءة لوحة الأجهزة والعدادات بشكل غير مباشر حتى يتمكن السائق من رؤية الأجهزة والعدادات والمبينات بوضوح لمتابعة أداء المركبة وتضيء هذه المصابيح طالما كان مفتاح الإضاءة عند أي وضع من أوضاع تشغيله.

google-playkhamsatmostaqltradent