recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الإضاءة الليد والزينون والهالوجين والليزر

محرر
الصفحة الرئيسية
الفرق بين الإضاءة الليد والزينون والهالوجين والليزر
الفرق بين الإضاءة الليد والزينون والهالوجين والليزر

تعتبر المصابيح الأمامية من أهم أجزاء السيارة عند القيادة ليلاً او في طريق مظلم وقذر. فهي تساعد قائد المركبة علي رؤية الطريق امامه ، كما انها تحذر حركة المرور القادمة من وجودك ، ولما كانت المصابيح الأمامية في غاية الأهمية لكل سائق كان السؤال الأشهر ما هو الفرق بين الأنواع المختلفة لضوء السيارة لذا في هذا المقال سنتعرف علي أشهر أنواع مصابيح السيارة .



مصابيح الهالوجين

مصابيح الهالوجين (halogen) هي أكثر أنواع المصابيح الأمامية استخدامًا والتي ستجدها في اغلب السيارات . و تعمل لمبة الهالوجين عن طريق إرسال الكهرباء عبر خيوط التنجستن الموضوعة في كبسولة زجاجية مملوءة بغاز الهالوجين.
وهذا الغاز مقاوم للغاية للحرارة ،و بمجرد تزويد الفتيل بالتيار الكهربائي ، يبدأ في التوهج وبالتالي يشع ضوء وهذا هو السبب في أن الضوء الذي تصدره لمبات الهالوجين يكون أصفر.


إيجابيات مصابيح الهالوجين

تعد مصابيح الهالوجين حاليًا الخيار الأكثر شيوعًا في صناعة السيارات ، والأسباب هي :
  • رخيصة التصنيع وسهلة الاستبدال
  • يبلغ عمر مصباح الهالوجين حوالي 1.000 ساعة في ظل الظروف العادية .
  • التكلفة المطلوبة لاستبدالها أقل مقارنةً بالمصابيح الأمامية الأخرى.
  • تتميز مصابيح الهالوجين بالصفات العملية ، حيث يمكن العثور عليها بأحجام مختلفة ، مما يجعلها مناسبة لمعظم موديلات السيارات
  • تعطي ضوءًا ساطعًا


سلبيات مصابيح الهالوجين


كثير من السائقين لا يميلون الي لمبات الهالوجين ونفس الامر بعض شركات صناعه السيارات وهذا للأسباب التالية :

  • عادة ما ينتهي عمر لمبة الإضاءة الهالوجينية بمجرد أن يتبخر التنجستن من الفتيل ، ويتراكم على الغلاف الزجاجي الذي ، نتيجة لذلك ، يصبح غير فعال.
  • المشكلة الأكبر هي أنه أثناء استقبال الضوء وانبعاثه ، تنتج لمبة الهالوجين كميات كبيرة من الحرارة ، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية.
  • اما من ناحية الفاعلية فلمبات الهالوجين ليست فعالة للغاية - حيث يتم إهدار الكثير من الطاقة على شكل حرارة. ونتيجة لذلك ، فإن مدي الضوء يبلغ حوالي 100 متر.


مصابيح زينونXenon أو HID

يأتي الاسم من حقيقة أن المصابيح الكهربائية لهذه الأنواع من المصابيح الأمامية مليئة بالزينون (الغاز) ، والتي بفضلها تنتج ضوءًا أبيض اللون نموذجيًا . (تشبه الي حد ما المصباح الفلورسنت).

لا يوجد خيوط مطلوبة في مصابيح زينون حيث تعمل عن طريق إنشاء منطقة جهد عالي بين قطبين. المساحة المتبقية مليئة بغاز زينون.

وتستغرق هذه الأنواع من المصابيح بعض الوقت للوصول إلى أقصى سطوع لها لأنها تحتاج إلى بعض الوقت لتسخين.
ولكن بمجرد وصولها إلى ذروة سطوعها ، فإنها تنبعث منها ضوء أبيض مزرق.


نظرًا لأنها تستغرق بعض الوقت للتسخين ، يتم استخدام مصابيح Xenon الأمامية جنبًا إلى جنب مع نوع آخر من المصابيح الأمامية ، والتي تستخدم كضوء عالٍ.

نظرًا لأنه يتم تشغيل الكهرباء من خلال هذا الغاز ، ونظراً لعدم وجود خيوط للتدفئة والاحتراق ، فإن مصابيح الزينون عادةً ما تدوم لفترة أطول من مصابيح الهالوجين.

يجب أن تكون السيارات المزودة بمصابيح زينون الأمامية مزودة بآلية غسيل (رشاش). وذلك لأن الحوادث ، مثل الأوساخ أو الغبار ، يمكن أن تشتت الضوء المنبعث من مصابيح الزينون الأمامية ، وبالتالي تعمي السائقين الآخرين على الطريق.



ايجابيات مصابيح الزينونXenon


  • مصابيح الزينون الأمامية تدوم لفترة أطول من مصابيح الهالوجين (حوالي 2.000 ساعة في ظل الظروف العادية).
  • الضوء الذي تنتجه يكون أيضًا أكثر سطوعًا ، وهو أمر مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالقيادة ليلاً ، نظرًا لما لها من تأثير إيجابي. على سلامتك. للتوضيح ، إذا أخذنا في الاعتبار أنه عند القيادة بسرعة 110 إلى 115 كيلومترًا في الساعة ، فإنك تقطع مسافة 32 مترًا في الثانية ، تبدأ في إدراك أن زيادة الرؤية التي توفرها مصابيح زينون يمكن أن تعني الفرق بين الضغط علي دواسة الفرامل في الوقت المحدد والتعرض لحادث سيارة.
  • تعطي رؤية أكثر وضوحاً من لمبات الهالوجين بمسافة تتراوح من 200 إلى 250 مترًا.


سلبيات مصابيح الزينون

الجانب السلبي الأكبر لمصابيح الزينون هو مدى تعقيدها ، حيث إنها تتطلب أجزاء أكثر تطوراً وبالتالي أغلى من مصابيح الهالوجين الأمامية. وهذا يعني كذلك أن استبدالهم ، في حالة تلفهم ، يكلف أكثر.




مصابيح LED

ليس من السهل شرح المبدأ الذي تعمل عليه المصابيح الأمامية LED ، ولكن باختصار ، تعتمد الطريقة التي تعمل بها على التدفق المستمر للإلكترونات عبر أشباه الموصلات فهي عبارة عن دايود ضوئي او الثنائي الباعث للضوء وبالانجليزية Light-emitting diodes اذا كان لديك علم بالإلكترونيات فقد تكون علي علم به فالدايود احد أشهر اشباه الموصلات.


وما يهمنا ان مصابيح LED تعمل عن طريق تدفق الكهرباء من خلال الثنائيات الباعثة للضوء. و هي ابسط في عملها من المصابيح الهالوجين والزينون نسبيًا فلا تحتاج إلى أي وقت للتسخين ولا تنبعث منها أي حرارة تقريبًا.


يجب أن تكون قد شاهدت تقنية LED في السيارات الفاخرة التي تصنع أشكالًا مختلفة من خلال استخدام مصابيح LED.


إيجابيات المصابيح LED

  • أصبحت المصابيح LED خيارًا أكثر شيوعًا للسيارات المصنعة حديثاً نظرًا لتقنيتها التي تتطلب طاقة أقل وتعمل عبر الثنائيات التي ينبعث منها الضوء.
  • هي الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتنتج ضوءًا ساطعًا
  • تستخدم بعض السيارات الهجينة ، تقنية LED ، وليس فقط للمصابيح الأمامية.
  • من السهل تعديلها لتلائم أي مصباح أمامي وتضيء على الفور.
  • يمكنك استخدامها بطرق وأشكال مختلفة وذلك بفضل أبعادها الصغيرة ، يمكن تصميمها لتكون بأي شكل أو حجم
  • يمكنها نشر الضوء حتى 300 متر
  • لا تنبعث منها أي حرارة تقريبًا
  • المصابيح LED متوافقة مع موديلات السيارات المختلفة
  • تنتج المصابيح الأمامية LED ضوء أكثر سطوعًا من مصابيح الهالوجين وضوءً أحسن من مصابيح الزينون .
  • توفر إمكانية الضبط التلقائي لمستويات الضوء أثناء القيادة ، على سبيل المثال ، مستوى الضوء للقيادة الحضرية أو مستوى الضوء للقيادة على الطرق السريعة ، مما يقلل من إمكانية تعمية سائقي السيارات التي تتحرك في الاتجاه المعاكس. .


سلبيات المصابيح LED

على الرغم من أن مصابيح LED لا تصدر حرارة أثناء التشغيل ، على عكس مصابيح الهالوجين ، فإنها تنتج قدرًا معينًا من الحرارة في الجزء السفلي من الباعث ، عند مرور الكهرباء ، مما قد يضر بالتجميعات والكابلات المجاورة .
هذا هو السبب أيضًا في أن المصابيح الأمامية LED تتطلب وجود نظام تبريد. لسوء الحظ ، توجد أنظمة التبريد في حجرة المحرك ، مما يجعل الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة أكثر صعوبة ، مما يزيد من صعوبة تنفيذ المصابيح الأمامية LED في السيارات وارتفاع تكلفتها.



مصابيح الليزرLaser

أضواء الليزر هي أكثر أنواع تكنولوجيا المصابيح الأمامية تقدمًا المتوفرة في السوق. هذا هو السبب في أنهم الأفضل في فئتهم ، لكنهم أيضًا الأغلى ثمناً.
ومصابيح الليزر هي نتيجة لتكنولوجيا قيد التطوير وهي تعمل باستخدام أشعة الليزر لإضاءة الطريق ، كما يوحي الاسم نفسه. كما أوضحت BMW ، سيعمل نظام الليزر الخاص بها عبر 3 أشعة ليزر زرقاء موضوعة في الجانب الخلفي من مجموعة المصابيح الأمامية ، والتي يتم توجيهها نحو مجموعة من المرايا الصغيرة التي تركز طاقتها على عدسة صغيرة تحتوي على غاز الفوسفور.


بمجرد ملامسة أشعة الليزر ، تخلق هذه المادة ضوءًا أبيض موجهًا نحو الجانب الأمامي لمجموعة المصابيح الأمامية. بالنظر إلى المعلومات المذكورة أعلاه ، فإن مصابيح الليزر الأمامية هي في الواقع نتيجة لتقنية تعتمد على إنشاء ضوء عبر الفوسفور بدلاً من الليزر


مميزات مصابيح الليزرLaser


  • يمكن للمصباح الليزري أن ينتج ضوءًا أقوى 1000 مرة من الضوء الذي تنتجه تقنية LED ، بينما يستخدم فقط ثلثي طاقته.
  • المصابيح الأمامية بالليزر يمكن أن تضيء مسافة ضعف ما يمكن أن تضيءه المصابيح الأمامية LED.
  • نظرًا لغاز الفوسفور المذكور أعلاه ، فإن درجة حرارة لون مصباح الليزر الأمامي قريبة جدًا من درجة حرارة لون ضوء النهار الطبيعي.
  • يمكن لأضواء الليزر أن تضيء حوالي 600 متر من الطريق أمامك.
  • أبعاد مصابيح الليزر الأمامية صغيرة بما يكفي للسماح بالمرونة أثناء عملية التصميم.
  • الميزة الأكثر أهمية لأضواء الليزر هي أن تسليط الضوء عليها أفضل بكثير من أي نوع آخر من المصابيح الأمامية.


عيوب مصابيح الليزرLaser

  • هي لازالت في المرحلة الأولية بمعني انها قيد التطوير
  • ارتفاع الثمن
  • تستخدم هذه في الغالب في السيارات الفاخرة عالية الجودة ، أو أنها متوفرة كخيار ، لكنها أيضًا تكلف أكثر بكثير.


خاتمه
هذه هي الأنواع الأربعة الرئيسية للمصابيح الأمامية التي يستخدمها المصنعون. ولكن اذا كنت تنتوي شراء احداها فعليك ملاحظة ان اختيار المصابيح الأمامية لسيارتك سيعتمد على العديد من العوامل ، مثل موديل السيارة التي تقودها ، وتفضيلاتك الشخصية ، وبالطبع الميزانية التي تناسبك.



مصادر
google-playkhamsatmostaqltradent