recent
أخبار ساخنة

هل يجب تشغيل السيارة كل يوم وما هي أضرار وقوف السيارة لفترة طويلة

محرر
الصفحة الرئيسية
هل يجب تشغيل السيارة كل يوم وما هي أضراروقوف السيارة لفترة طويلة
هل يجب تشغيل السيارة كل يوم وما هي أضرار وقوف السيارة لفترة طويلة

ترك السيارة بدون تشغيل لفترة طويلة امر طبيعي فكثيرة هي الاسباب التي قد تجعلك تترك سيارتك دون تشغيل لفترة قد تكون اسبوع او شهرين او سنة أو سنتين أكثر من ذلك ، فالمدة تتوقف على الظرف الذي أضطرك لترك سيارتك في الجراج بدون تشغيل. وهذا يطرح 
العديد من الاسئلة مثل :

هل يجب تشغيل السيارة يوميا ؟
ما هي أضرار وقوف السيارة لفترة طويلة ؟
وما هي أقصى مدة لترك السيارة بدون تشغيل ؟

وغير ذلك من الاسئلة الهامه . وفي هذا المقال سنحاول ان نقدم لك أجوبة واضحة لهذه الاسئلة.


هل يجب تشغيل السيارة كل يوم

  اذا كنت ستركن السيارة ليوم أو اثنان أو أسبوع فليس من الضروري تشغيل السيارة يومياً. بمعني ان الاجابة هي لا يجب تشغيل السيارة كل يوم في ظل الظروف العادية.




والظروف العادية يقصد بها ان السيارة ليست في مكان مكشوف في مواجهه الشمس او معرضه للرمال والاتربة  كما لو تم ركنها في بيئة صحراوية او في مكان تصل اليها فيه الامطار او الثلوج المتساقطة ، ونفس الامر اذا كنت تركن سيارتك في ارض مصنع بجوار افران صهر أو غير ذلك من الظروف غير العادية.

 فالظروف العادية هي الظروف التي لا يوجد بها شيء سيضر السيارة  كالرمال والأتربة والحرارة والأمطار وغير ذلك من الاشياء التي قد تسبب تضرر مكونات السيارة.


ام اذا كنت تنوي ان تطيل فتره وقوف السيارة فهناك أضرار لعدم تشغيل السيارة سنوضحها بعد قليل .


أضرار وقوف السيارة لفترة طويلة

ترك السيارة بدون تشغيل يسبب تضرر بعض مكونات السيارة ولكن هذا الضرر يختلف باختلاف المدة وحالة السيارة والمكان الذي تم ركن السيارة فيه ، فمثلا أضرار عدم تشغيل السيارة لمدة أسبوع اقل من عدم تشغيل السيارة لمدة شهر وفيما يلي أشهر أضرار ركن السيارة لمدة طويلة:

تفريغ شحن البطارية

ببساطه عندما تدير محرك سيارتك فانت بذلك تسمح لمنظومة شحن البطارية وعلي رأسها الدينمو ان يقوم بإعادة شحن البطارية، ولكن عندما تترك السيارة عده ايام دون تشغيل فبذلك لن يتم شحن البطارية ، اذا لاحظت ان بطارية السيارة تستمر لفتره طويه دون اعاده شحن وهذا بسبب منظومة الشحن التي تعمل مع قيادة السيارة.


وتحديد المدة التي ستفرغ فيها بطارية السيارة صعب لأنه يختلف من سيارة وأخري وايضاً حالة البطارية، ولكن بشكل عام قد تستمر لفتره تصل إلى أسبوعين. لذلك اذا كنت تنوي ركن السيارة لفتره كبيرة ضع ذلك في حسبانك.


انخفاض ضغط الاطارات بشكل أسرع

لذلك قبل الخروج بسيارتك، يجب أن تتأكد من أن الإطارات تصل إلى مستوى الضغط المناسب. وكلما بقيت السيارة متوقفة لفترة أطول دون أن تتحرك ، زادت احتمالية ظهور بقع مسطحة على الإطارات.

وذلك يحدث عندما يضغط وزن السيارة على نفس المكان في كل إطار يومًا بعد يوم. بعد فترة من الوقت ، قد تصبح الإطارات أكثر انبساطًا في هذه البقعة. مع العلم انه لن يحدث هذا بعد بضعة أيام أو أسابيع من عدم الاستخدام - بل قد يستغرق شهورًا. ومع ذلك ، لا يزال هناك شيء يجب مراعاته.


الفرامل قد يحدث بها صدأ أو تآكل

خاصة إذا كنت تقود سيارتك في طرق مبللة ثم تركت السيارة متوقفة لمدة يومين. لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر ، ولكن من المهم أن تستخدم الفرامل بحذر في المرة القادمة التي تقود فيها السيارة. يجب أن تتأكد من أن دواسة الفرامل لا تبدو إسفنجية وأن تستخدم الفرامل بشكل متكرر خلال الأميال القليلة الأولى للتخلص من معظم الصدأ.

تراكم الرطوبة في خزان الوقود

يمكن أن تتراكم الرطوبة في خزان الوقود ، مما قد يتسبب في مشاكل في الأداء ونظام الوقود بمجرد بدء تشغيل سيارتك ، لاحظ أن محرك السيارة ليعمل بكفاءة يجب أن لا تكون هناك مشكلة في منظومة الوقود وخزان الوقود هو الأساس في منظومة الوقود وبالتالي تراكم الرطوبة فيه مشكلة يجب وضعها في الحسبان.

كما أن الوقود القديم لن يفقد قدرته على إشعال المحرك بشكل صحيح فحسب، بل قد تتكون أيضًا رواسب تؤدي إلى تلف نظام الوقود.


تضرر السوائل

أكيد تعلم أن السيارة بها العديد من السوائل فهناك زيت المحرك وسائل الفرامل وسائل ناقل الحركة وغير ذلك ، وما يهمنا أن في حالة ركن السيارة لمدة طويلة دون تشغيل قد تتضرر هذه السوائل بل قد تفقد خواصها .

أضف إلى ما سبق أن السيارة المركونة لفتره طويله يمكن ان تصبح مأوي للفئران والحيوانات الصغيرة الأخرى التي تبحث عن مأوى. في حين أن هذا قد يبدو غير ضار ، إلا أنهم يقومون بمضغ الأسلاك الصغيرة التي يمكن أن تؤثر على النظام الكهربائي لسيارتك وتتسبب في النهاية في عدم بدء تشغيله على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك ، يجلبون الحطام ويعششون في اماكن هامه في السيارة.



ما هي أقصى مدة لترك السيارة بدون تشغيل

أقصى مدة لترك السيارة بدون تشغيل
أقصى مدة لترك السيارة بدون تشغيل

للإجابة علي هذا السؤال هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي يجب مراعاتها، على سبيل المثال ، يمكن ترك بعض المركبات في الخارج في بلد يتساقط بها ثلوج أو امطار معظم أيام العام ، في حين قد يتعرض البعض الآخر لأشعة الشمس المباشرة ، او تكون في منطقة رملية  لذا هذا السؤال تختلف إجابته باختلاف العوامل المحيطة .

وبشكل تقريبي ، ننصح دائمًا بعدم السماح بمرور أكثر من أسبوعين دون قيادة سيارتك إذا كنت تنتظر أن يدور محركها معك بسهوله وتستطيع قيادتها مره أخري .


إذا تركت سيارتك دون مراقبة لمدة ستة أشهر، فيمكنك إلحاق أضرار جسيمة (وربما لا يمكن إصلاحها) بمحرك سيارتك.

ومع ذلك ، إذا نفذت التوصيات الواردة في الباقي من مقالنا هذا ، فستتمكن من تخزين سيارتك لأشهر أو حتى سنوات بأقل قدر من المشكلات.

حيث سنلقي نظرة على الاعتبارات الأساسية وأفضل الممارسات التي يجب مراعاتها إذا كنت تنوي الحفاظ على سيارتك في أفضل حالة.



نصائح لتخزين السيارة مع الحفاظ عليها


اذا كانت قياده السيارة ممكنه، يفضل الخروج بالسيارة لمدة 15-20 دقيقة بالسيارة كل أسبوعين أو اسبوع لو أمكن ، وتحقيق سرعات تزيد عن 50 ميلاً في الساعة  للتأكد من أن جميع المكونات والسوائل لديها فرصة للوصول إلى درجة الحرارة المثلى ، وكذلك لشحن البطارية.
 اما اذا كانت قياده السيارة غير ممكنه فاليك هذه النصائح :


يجب أن يكون أحد اعتباراتك الأولى دائمًا هو المكان الذي تقرر تخزين السيارة فيه. على سبيل المثال ، لدى بعض البلدان والمناطق قوانين صارمة عندما يتعلق الأمر بتخزين سيارتك في مكان عام وايضا لا يصح ان تركنها في مواجهه الشمس او جراج يتجمع بالقرب منه حيوانات الشارع مثل القطط أو الكلاب او غير ذلك بل يفضل ان يكون الجراج مثالي (بيئة نظيفة وجافة ومظللة) فانت ستوقف سيارتك لعده شهور وليس لعده ساعات.

اذا كنت تنوي ركن السيارة لفتره طويله في جراج فينصح بفصل البطارية عن السيارة لضمان عدم نفادها (يجب ان يتم ذلك بشكل صحيح وبواسطه متخصص) حيث ان بمجرد تخزين سيارتك ، يمكن أن تنفد البطارية وخاصة في الطقس البارد.


ثقل سيارتك علي الاطارات سيؤدي مع ركن السيارة لفتره طويلة الي تضرر الاطارات لذلك أفضل ما يمكنك القيام بها قبل التخزين هي التأكد من نفخ الإطارات وفقًا للضغوط الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. نوصيك بعد ذلك بفحصها بشكل متكرر كل أسبوعين للتأكد من أنها لم تنكمش. ويفضل ان تتحرك السيارة لبضعه امتار للحفاظ علي الاطارات ان امكن ذلك.

قبل أن يتم تخزين سيارتك ، تأكد من غسلها جيدًا ، ويفضل تصحيح الطلاء أيضًا. وبمجرد تنظيف السيارة جيدًا والسماح لها بالجفاف تمامًا ، نوصي بشراء غطاء سيارة لائق لنفسك ، خاصةً إذا لم يكن لديك مرآب أو مكان تخزين محمي.

العدو اللدود لكل عشاق السيارات هو الصدأ. الصدأ هو سبب آخر لأهمية اختيار مكان تخزين مناسب لسيارتك. دائمًا ما تكون المنطقة الجافة جيدة التهوية هي أفضل طريقة لمنع حدوثها.


وللحفاظ علي خزان الوقود يفضل أن تمنح سيارتك خزانًا مليئًا بالوقود قبل تخزينه على المدى القصير أو المتوسط. حيث يساعد امتلاء الخزان في منع تراكم التكاثف به ،اما اذا كنت تنوي تخزين السيارة لسنوات فقد يكون من المفيد إزالة خزان الوقود والحفاظ عليه جافًا تمامًا للتخلص من أي مشاكل محتملة.


تغيير السوائل قبل التخزين طويل الأمد ،بمعنى انك بحاجه الي تغيير زيت المحرك ونفس الامر لماء الرداتير وسائل الفرامل وغير ذلك ،وذلك لان من المحتمل أن تحمل السوائل المتسخة ملوثات يمكن أن تسبب صداعًا على المدى الطويل ، لذلك من الأفضل دائمًا أن تعرف أن سيارتك مليئة بالسوائل الجديدة لراحة البال.


صيانة السيور والخراطيم أثناء التخزين بشكل دوري لان مع مرور الوقت يحدث بها تشقق وتلف وقد تسبب حدوث تسريب.
أسئلة شائعة


ما هي المدة الطويلة دون قيادة السيارة؟


ويوصي الخبراء بقيادة سيارتك كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للحفاظ عليها في حالة جيدة. من الناحية المثالية، يجب ألا تترك سيارتك غير مستخدمة لأكثر من أسبوعين.
 لمنع إجراء إصلاحات غير ضرورية والتأكد من أن سيارتك جاهزة للانطلاق، قم بتشغيلها وقيادتها لمدة تتراوح بين 15 و30 دقيقة عدة مرات خلال الشهر.


هل يمكنني ترك سيارتي دون استخدام لمدة 3 أشهر؟

إن ترك السيارة دون استخدام لمدة ثلاثة أشهر ليس بالأمر المثالي، حيث يمكن أن يفرغ شحن البطارية خلال هذه الفترة الزمنية. لمنع استنزاف البطارية، من الأفضل تشغيل السيارة وقيادتها لمسافة  20 كيلو متر على الأقل كل أسبوعين عندما لا تكون قيد الاستخدام المنتظم.


كم تدوم بطارية السيارة بدون قيادة؟

نظرًا لأن بطارية السيارة قيد الاستخدام حتى في حالة عدم قيادة السيارة، فإن بطارية سيارتك لن تدوم إلا من أربعة إلى ثمانية أسابيع فقط بدون شحن. لاحظ أن عند قيادة السيارة يتم شحن البطارية عن طريق الدينمو وبالتالي إذا تم ركن السيارة لن يحدث ذلك.


كلمة أخيرة

وفي الختام، فإن معرفة المدة التي يمكن أن تبقى فيها السيارة دون أن يتم قيادتها أمر ضروري للحفاظ على حالتها المثالية خلال فترات طويلة من عدم النشاط. 
من خلال فهم العوامل التي تؤثر على وقت التوقف، وتأثيرات ركن السيارة لفترة طويلة على المكونات الرئيسية للسيارة، وأهمية الإعداد المناسب للتخزين طويل المدى، يمكنك تقليل الآثار السلبية لإيقاف السيارة لفترة طويلة والتأكد من أن سيارتك جاهزة للطريق في أي وقت.
google-playkhamsatmostaqltradent