recent
أخبار ساخنة

هل تشغيل السيارة وهي واقفه يشحن البطارية

محرر
الصفحة الرئيسية
هل تشغيل السيارة وهي واقفه يشحن البطارية
هل تشغيل السيارة وهي واقفه يشحن البطارية

اذا كنت تترك سيارتك لفترات طويله بدون استخدام فلعلك سمعت هذه النصيحه " لو هتركن العربية في الجراج شغلها 10 دقائق كل يومين او ثلاثه علشان البطارية متنامش" وهنا يتبادر الي الذهن سؤال هل تشغيل السيارة وهي واقفه او علي السلانسية (Idling) يشحن البطارية .

وفي الحقيقه هو سؤال هام يجب ان تعرف اجابته لتفهم أكثر عن سيارتك وكيف تعمل وسنحاول الاجابة عليه في هذا المقال بشكل مبسط باذن الله.


هل تشغيل السيارة وهي واقفه يشحن البطارية


اذا كان المقصود بتشغيل السيارة هو تشغيل الموتور (وليس تشغيل السيارة بمعني اضاءة انوارها او ما شابه ذلك) بمعني ان محرك السيارة سيدور فالاجابة هي

نعم تشغيل السيارة وهي واقفه يشحن البطارية

وذلك لان عندما يدور محرك السيارة يعمل الدينامو (المولد ) الذي سيوفر الكهرباء لشحن البطارية حيث ان الدينمو ينتج الكهرباء عندما يعمل محرك السيارة طالما أن محرك سيارتك يعمل ومولدك يعمل بشكل صحيح سيتم شحن بطارية سيارتك.

ما هو الدينامو

الدينامو هو الاسم الذي يشتهر به المولد alternator في السيارة وهو المكون الكهربائي المسئول عن شحن البطارية حيث يستفيد من حركه موتور السيارة في انتاج الكهرباء بمعني ان الدينامو يقوم بتحويل الطاقة الحركيه الي طاقة كهربائية ويرسها الي البطارية ليتم شحنها.
والدينامو ضروري جداً في السيارة، فالبطارية وحدها لا تتمكن من إنتاج طاقة كافية لتشغيل المحرك وحتي اذا كانت جديده فعلي الاغلب ستستمر في العمل لدقائق ثم تتوقف تماماً فالدينمو هو من يقوم بشحنها وتعويض الفقد في الكهرباء.


ويجب ملاحظة انه عندما تكون السيارة علي السلانسيه (اي سرعة التباطؤ / اي انك تدير المحرك والسيارة واقفه) ، يعمل المحرك والمولد ببطء. فيوفر المولد كهرباء كافية لشحن البطارية فقط .

بمعني انك اذا قمت بتشغيل الاكسسوارات الكهربائية المختلفه (مثل الأنوار او الاستريو) فلن يتمكن الدينمو من من مواكبة الطلب على الكهرباء بمعني انك في هذه الحاله تصبح تفرغ البطارية لا تشحنها فاساس هذه العملية هو تشغيل الموتور فقط دون تشغيل اي ملحقات كهربائية اضافيه لا حاجه من تشغيلها.


هل الدينمو يشحن البطارية والسيارة لا تعمل


الاجابة هي :
لا يشحن الدينمو البطارية والمحرك لا يعمل.

وذلك لان الدينمو يستمد حركته من المحرك وعندما لا يعمل المحرك لن يدور سير الدينمو بمعني المولد يكون في حاله عدم تشغيل اي لا يعمل.


هل يمكن شحن البطارية وهي لا تعمل

نعم باستخدام شاحن خارجي .
ولا دخل للدينامو بذلك ويجب ان يتم ذلك باتباع قواعد السلامة واذا كنت لا تعلم كيف تفعل ذلك فلا تقم به.


هل البطارية بتشحن والسيارة في الوضع المحايد (N)


في حين أن معظم الناس لن يجلسوا وسيارتهم تعمل وهم في وضع محايد ،ولكن يجب أن تعلم أن بطارية سيارتك ستستمر في الشحن إذا كانت سيارتك في الوضع المحايدNeutral.
سيظل الدينمو يعمل بشكل صحيح وسيوفر الكهرباء لبطارية سيارتك حتى تتمكن من شحنها بغض النظر عما إذا كنت في وضع الحياد ،طالما تم تشغيل المحرك ويعمل الدينمو بشكل صحيح ، يجب أن تظل بطارية سيارتك تشحن في الوضع المحايد.

الخلاصه 
ان شحن بطارية السيارة (وهي في السيارة دون استخدام شاحن خارجي) يتم عندما يعمل الدينمو الذي يعمل عندما يعمل المحرك .
google-playkhamsatmostaqltradent