recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف طرمبة زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
اعراض تلف طرمبة زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك
اعراض تلف طرمبة زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك
تقوم مضخة الزيت المستخدمة في ناقل الحركة الاوتوماتيك تكون عادة من النوع الهلالي ومثبتة في مدخل ناقل القدرة الذاتي وتأخذ حركتها من محول العزم (قربة الفتيس)وهي التي تمد محول العزم بالزيت وتزيت مجموعة التروس الكوكبية وعمل ضغط التشغيل الابتدائي وهذا الضغط لازم لتشغيل القوابض ( فصل ووصل القوابض) وتشغيل أشرطة الفرملة (الحزام الفرملي) وبذلك يتم التغيير التلقائي طبقا لنسب النقل المختارة ويختلف عدد القوابض وأشرطه الفرامل من نوع لآخر وذلك حسب التصميم


طرمبة زيت الفتيس Transmission pumps

جميع الضغوط التي تعمل على تشغيل ناقل القدرة الذاتي هي من نتاج المضخة. ويمكن أن تكون هناك مضختان في النظام إحداهما تسمى المضخة الابتدائية وهي التي يقع على عاتقها تأمين الزيت للنظام الهيدروليكي بأكمله أثناء سير المركبة وتأخذ حركتها من المحرك عن طريق محول العزم.

أما المضخة الثانوية فهي لا تعمل إلا عندما يكون المحرك متوقفا عن الدوران بمعنى أن وظيفتها فقط تأمين ضغط الزيت الهيدروليكي عند جر المركبة عند حدوث خلل بها يمنع سيرها الطبيعي.


وتأخذ هذه المضخة حركتها من ترس خاص معدني أو بلاستيكي يركب على نهاية عمود السرعة الخارجة بالقرب من مسنن عداد السرعة وهذا الترس هو الذي يشغل المنظم الذي يعمل بالقوة الطاردة المركزية لتوليد ضغط المنظم وتأخذ المضخة الثانوية حركتها من هذا المنظم مثل تعشيق مضخة الزيت بالمحرك مع موزع الشرر.
بالنسبة للمضخة الابتدائية أو الأساسية. فهي تسحب السائل أو الزيت من حوض الزيت.

حوض الزيت هذا ببساطة يعتبر كمستودع أو خزان للزيت Fluid reservoir. 

مضخات ناقل القدرة الذاتي تسمى بالمضخات الإزاحية الإيجابية لأنها تنتج كمية متساوية لكل دورة من الدوران أو بمعنى آخر
فمع زيادة سرعة المضخة فإن الكمية الكلية من الزيت المتولد أو الناتج لكل دقيقة تتزايد لأن دوران المضخة يزداد مع الزمن. 
وهذا يعني أن المعدل الناتج من المضخة يزداد مع زيادة السرعة. وهناك أنواع كثيرة من المضخات لها أشكال كثيرة ومختلفة التصميم تستخدم في ناقل القدرة الذاتي.

اعراض تلف طرمبة زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك



مضخة الزيت في الفتيس تشبه القلب في جسم الانسان ووجود مشكله بها لن يحصل ناقل الحركة علي التزييت المناسب وبالتالي لن يعمل بالكفاءة المطلوبة و هناك عده علامات توضح لنا ان هناك مشكله ما في طرمبة الزيت في ناقل الحركة وهي

ظهور رائحه غريبه
عندما تسوء مضخة زيت ناقل الحركة ، لن يتمكن السائل من الدوران في ناقل الحركة بشكل صحيح. وبالتالي ، سترتفع درجه الحرارة داخل الفتيس ، مما يؤدي إلى حرق السائل (زيت الفتيس) . ولذلك قد تشم رائحه غريبه عندما لا تعمل طرمبة الزيت.


صوت عالي من ناقل الحركة
اذا كانت طرمبة الزيت لا تعمل فقد تسمع صوت او ضواء عالية اثناء القيادة وهذا اصوت يرتفع مع التسارع بالسيارة وعامه وجود ضوضاء او صوت عالي اثناء القيادة يعتبر علامه واضحه علي وجود مشكله في السيارة ومن الأسباب المحتملة لحدوث ذلك تلف طرمبة زيت الفتيس.


مشكلة في غيارات الفتيس
يعتبر سائل ناقل الحركة الذي يتدفق عبر ناقل الحركة في سيارتك أحد الأشياء التي تسمح لسيارتك بتغيير التروس أثناء القيادة. حيث يجعل السائل من الممكن انتقال ناقل الحركة الخاص بك من ترس إلى آخر بسلاسة. لكن هذا لن يكون ممكنا عند تلف مضخة الزيت. حيث ستعمل مضخة الزيت على منع سائل ناقل الحركة من شق طريقه عبر ناقل الحركة ، مما سيجعل تغيير التروس تحديًا. ولن يكون هناك ضغط كافٍ تقريبًا يتراكم في ناقل الحركة الخاص بك ، وسيؤدي ذلك إلى حدوث ما يسمى انزلاق ناقل الحركة.

ظهور لمبة فحص المحرك Check Engine
هناك العديد من الأسباب المحتملة في اضاءة لمبة تشيك انجن وقد وضحنا ذلك في موضوع
أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك Check Engine 

وما يهمنا هنا ان احد الأسباب المحتملة لظهور لمبة المحرك هو تلف طرمبة زيت الفتيس. ولكن لا يجب أن تفترض تلقائيًا أن لديك مضخة زيت فتيس تالفه لمجرد أن ضوء فحص المحرك مضاء. ولكن يجب أن تشك بشدة في ذلك إذا ظهر مصباح فحص المحرك الخاص بك ورأيت أيًا من العلامات الأخرى السابق ذكرها .

هذه اشهر علامات تلف طرمبة الزيت في الفتيس.
google-playkhamsatmostaqltradent