-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كودP0174 الأعراض والأسباب

محركات الاحتراق الداخلي(Combustion engines)  ليست آلات يمكنك ضبطها بشكل مثالي ومن ثم تتوقع تشغيلها بهذه الطريقة إلى الأبد. بل هي تحتاج الي تعديل مستمر لتعمل  بكفاءة. ومن ثم تقوم التكنولوجيا الحديثة بالقيام بهذه التعديلات الصغيرة في السيارات الحديثة أثناء القيادة.
كودP0174 الأعراض والأسباب
كودP0174 الأعراض والأسباب

ولكن في بعض الأحيان ، لا تستطيع حتى الأنظمة الأكثر تقدمًا تصحيح مشكلة ما في المحرك  عندما تكون المشكلة أكبر مما يمكن لأنظمة التصحيح التلقائي الخاصة بالسيارة التعامل معه ، ومن ثم سيتم تشغيل ضوء فحص المحرك ، وسيخزن كمبيوتر السيارة رمزًا.

كودP0174 الأعراض والأسباب


يشير رمز P0174 إلى engine is running lean in bank 2.

تعني عبارة " running lean" أن هناك مشكلة في نسبة الهواء الي الوقود في غرفة الاحتراق بمعني هناك الكثير من الهواء ول يوج ما يناسب نسبة الهواء من الوقود ليكون الخليط بالشكل المثالي للاحتراق. بمعني الخليط ضعيف.

يصفbank 2 جانب كتلة المحرك الذي لا يحتوي على الأسطوانة رقم واحد. يعتمد ما إذا كان هذا البنك على جانب السائق أو الراكب في سيارتك على الشركة المصنعة. ويجب الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالسيارة للعثور عليه .



ماذا يعني الرمز P0174؟

بمعني يشير رمز P0174 إلى وجود كمية كبيرة من الهواء أو وقود غير كاف يدخل النصف الثاني من كتلة المحرك. ونتيجة لذلك ، فإن نسبة الهواء إلى الوقود داخل المحرك غير صحيحة. تتطلب معظم المركبات توازن 14.7 جزءًا من الهواء إلى جزء واحد من البنزين كنسبة مثالية للوقود الهوائي.


عندما تقوم السيارة بتخزين الرمز P0174 ، فهذا يعني أن التناقض بين كمية الهواء والبنزين الداخل إلى المحرك كبير جدًا بحيث لا يمكن لحاقنات الوقود(البخاخات /الرشاشات)  إصلاح المشكلة بشكل مستدام.

في كثير من الأحيان ، يشير رمز P0174 إلي تسرب للخلخله( vacuum leak ) أو مشكلة في مضخة الوقود. ومن ثم يمكن أن يتسبب تشغيل المحرك ذو الخليط الضعيف  لفترة طويلة في ارتفاع درجة حرارته أو التعرض لأضرار داخلية أخرى.فكود P0174 ليس رمزًا يمكن الاستخفاف به أو تجاهله.

أعراض الكود P0174


عند السير بالسيارة نجدها تعاني من ضعف في العزم او خمول شديد. قد تكون هناك مشكلات في المحرك ، مثل:

ارتفاع صوت المحرك
حدوث فقدان للاشتعال (  Misfiring)

إذا لاحظت فقدان الطاقة أو زيادة الطاقة أثناء القيادة ، فهذه علامة أخرى على أن محركك يحتاج إلى المزيد من الوقود وقليل من الهواء. في بعض الأحيان ، قد تتوقف السيارة التي تعمل وبها مشكلة في عدم انضباط النسب في خليط الوقود .

معظم الأعراض تكون أسوأ عند السرعات المنخفضة. عندما تقود بسرعة ، يحتاج المحرك إلى نسبة هواء أعلى إلى البنزين. لذلك ، بسرعات أعلى ، لا يعاني المحرك من نسبة أقل من الوقود الي الهواء بشكل ملحوظ.



أسباب الرمز P0174

إن جزءًا من المحرك  إما ترك كمية كبيرة من الهواء أو عدم ضخ كمية كبيرة من الوقود بما يكفي. في حالات نادرة ، قد يكون الحساس به مشكلة . ومع ذلك ، فإن وجود مشكلة في منظومة الخلخله  أو مشكلة في مضخة الوقود هي السبب الأكثر شيوعًا.

بمعني أي تصدع أو تسرب في نظام الخلخله(الفاكيوم) سيسمح بتدفق الهواء الزائد إلى المحرك. وعندما تعرض السيارة الرمز P0174 ، يمكن أن يكون التسرب أيضًا في خط تهوية علبة المرافق الإيجابية (PCV) أو عند الاتصال بين أنابيب الفاكيوم وصمام PCV.

وايضا قد يكون السبب  انخفاض مستويات الوقود القادمة من مضخة الوقود أو حاقنات الوقود. إذا كانت مضخة الوقود ضعيفة أو معطلة ، فلن تدفع ما يكفي من البنزين إلى المحرك.

وبالمثل ، إذا كانت حاقنات الوقود مسدودة أو تالفة ، فلا يمكنها الحفاظ على نسبة الهواء إلى البنزين الصحيحة.كما يمنع فلتر الوقود المسدود المستوى المناسب للبنزين من الدخول إلى المحرك.


إذا كان نظام الفاكيوم خاليًا من التسربات وتعلم أن المحرك يتلقى كل البنزين الذي يحتاجه ، فستحتاج إلى فحص المستشعرات فقد يكون :
  • اتساخ حساس الهواء (Mass Air Flow Sensor) 
  • حساس الأكسجين 
  • مستشعر نسبة وقود الوقود.

خاتمه 
يمكن أن يشير رمز P0174 إلى مشكلة خطيرة. حتى إذا كان السبب في حد ذاته ليس حرجًا ، فإن تشغيل المحرك بدون وقود كافٍ سيسبب المزيد من المشاكل. يجب أن تتصرف بسرعة لتصحيح الوضع أو تتوقع المزيد من الأضرار الباهظة والمكلفة في المستقبل. وإذا لم يتم تصحيح المشكلة ، فأنت تخاطر بارتفاع درجة حرارة المحرك بمعني ستتضرر أجزاء المحرك نتيجة لارتفاع درجه حرارته. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة