-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ما هو الدفع الرباعي

ما هو الدفع الرباعي
ما هو الدفع الرباعي

الإدارة بالعجلات الأربع ( الدفع الرباعي) او الإدارة بجميع العجلات Four-wheel Drive وأيضا تعرف 4WD و 4x4 ويقصد بها السيارة التي تحصل فيها العجلات الأربع على قوة من المحرك للمضي قدمًا. على عكس السيارة ذات الدفع الثنائي.وعاده ما تستخدم سيارات الدفع الرباعي على الطرق الوعرة.

وسنتعرق عبر مقالنا ما هو الدفع الرباعي بشيء من الايجاز.

ما هو الدفع الرباعي


هي احدي الطرق الشائعة لإدارة السيارات ، في هذه الطريقة، تنتقل قدرة محرك السيارة  (الموجود في مقدمة السيارة) في نظام يجمع بين الإدارة بالعجلات الأمامية والإدارة بالعجلات الخلفية بحيث يمكن أن تنتقل القدرة في النهاية إلى جميع العجلات الأمامية والخلفية القائدة.

يجب ملاحظة أن هذا النوع من طرق إدارة السيارات مبني بصفة أساسية على طريقة الإدارة بالعجلات الخلفية وأضيف إليه طريقة الإدارة بالعجلات الأمامية، وهذا يجعل لنا حرية اختيار إما الإدارة بالعجلتين (2WD) أو بالعجلات الأربع (4WD)

تستخدم طريقة الإدارة بجميع العجلات (AWD) (التشغيل المزدوج جر أمامي - دفع خلفي سواء كانت السيارة ذات محورين أو أكثر)  غالبا في السيارات الثقيلة ذات الخدمة الشاقة في الطرق الوعرة والصحارى ومع السيارات ذات التشغيل الخاص مثل السيارات العسكرية، كما تستخدم في بعض سيارات الركوب. بصفة عامة تستخدم طرق الإدارة العجلات الأربع (4×4) او بجميع العجلات  (AWD) لإدارة السيارة في حالات السير العسيرة مثل الطرق الرملية والطرق الطرق الطينية والطرق المغطاة بالجليد.

الأجزاء الأساسية لنظام الإدارة بالعجلات الأربع (الدفع الرباعي) (4WD) هى صندوق التروس التحويلي (transfer case) (قلب النظام) وأعمدة الإدارة وعلبة الجر النهائى الأمامية وعلبة الجر النهائي الخلفية، بالإضافة إلى نظام يسمح باختيار نوع الإدارة (drive selection system) إما بأحد المحورين (إدارة بالعجلتين) أو الإدارة بالمحورين معا (إدارة بالعجلات الأربع).

في نظام الإدارة بجميع العجلات (AWD)، نجد أنه بالإضافة إلى علب الجر النهائي الأمامية والخلفية وأعمدة الإدارة، فإن قلب النظام هو علبة الجر النهائي بين المحورين وهي علبة جر نهائي ثالثة بالإضافة الي تلك الموجودة علي المحورين.

يمكن وضع محرك السيارة في أحد وضعين بالنسبة للمحور الطولي للسيارة، فإما أن يتم وضع المحرك في وضع طولي  وإما أن يكون في وضع مستعرض .

عندما يكون محرك السيارة في وضع طولي بالنسبة للمحور الطولي للسيارة، فإن مكونات الإدارة بالعجلات الخلفية تكون متماثلة مع طريقة الإدارة بالعجلات الخلفية النمطية أو العادية. يتم وضع صندوق التروس التحويلي (transfer case) بين مخرج صندوق التروس واعمدة الإدارة تكون وظيفتها تقسيم مسار القدرة بين محوري الإدارة لأجل إدارة عجلات المحور الامامي عند الدفع الرباعي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة