-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض انزلاق القابض (الدبرياج)

اعراض انزلاق القابض (الدبرياج)
اعراض انزلاق القابض (الدبرياج)

إذا كنت تقود مركبة ذات ناقل حركة عادي (الفتيس المانيوال)، فأنت على دراية بالقابض (الكلتش/الدبرياج).  حيث تتواجد دواسة  الدبرياج في السيارات المانيوال لأنها ضرورية لنقل العزم من المحرك للعجلات وفصل ووصل القدرة عن صندوق السرعات حسب ظروف القيادة.


يقوم الدبرياج بنقل العزم من المحرك الي الفتيس بشكل تدريجي يسمح للسيارة بالتحرك بسلاسة وأيضا يقوم بفصل غير تام اثناء حركة السيارة ببطء للسماح بانزلاق القابض .عادة ، تحتاج إلى الضغط على دواسة القابض حتى يتم الفصل. ولكن إذا كنت لا تحتاج حتى إلى الضغط على القابض لفصل المحرك ، فإن هذا يسمى الانزلاق.

غالبًا ما تُرى هذه الحالة في المركبات التي تسير كثيرًا في حركة المرور المزدحمة ، والسيارات ذات السائقين الأحدث ، والمركبات عالية الأداء التي تقود بقوة. إذا كان أي من هذه الشروط ينطبق عليك ، فلا تتفاجأ إذا كان لديك مشاكل في الانزلاق مع القابض الخاص بك.

اعراض انزلاق القابض (الدبرياج)


من المهم أن تلاحظ  انزلاق القابض قبل أن يسبب أي مشاكل خطيرة لك أو لسيارتك. بالطبع ،لا تريد أن يتم فصل المحرك عن عجلات القيادة أثناء سفرك بسرعات عالية. قد يؤدي ذلك إلى وقوع حادث.

لذا ، حاول التعرف على أعراض هذه المشكلة حتى تتمكن من العمل على تغيير عادات القيادة لديك وحل المشكلة. فيما يلي خمس طرق شائعة لمعرفة ما إذا كان القابض ينزلق.


ال RPM  بيزيد لكن بشكل لا يتناسب مع سرعة السيارة الحقيقة

تتمثل إحدى الطرق السهلة لاختبار ما إذا كان لديك انزلاق القابض في تدوين عدد دورات المحرك في الدقيقة. إذا قمت بالدفع على دواسة الوقود لزيادة السرعة وارتفع عدد دورات المحرك في الدقيقة بشكل أسرع من المعتاد بينما لا تزداد سرعة القيادة كما ينبغي ، فمن المحتمل أن يكون لديك القابض المنزلق.

على سبيل المثال ، يمكنك أن تقود على الطريق السريع . عندما تحاول التسريع ، يقفز العائد لكل ألف ظهور أعلى ويحدث محركك مزيدًا من الضوضاء ولكن سيارتك لا تسير بشكل أسرع. عادة ما يكون انزلاق الدبرياج أكثر وضوحًا في التروس الأعلى عندما تحاول التسارع.

رائحة شياط من مقدمة السيارة
عندما ينزلق القابض ، ستكون هناك رائحة شياط قادمة من مقدمة السيارة. ويرجع ذلك إلى كل الحرارة الزائدة المتولدة من فك الارتباط المستمر للمحرك وانزلاق القابض.

كلما زاد انزلاق القابض ، كلما ازدادت الرائحة المحترقة سوءًا. لا تريد القيادة بهذه الرائحة في المقصورة لأنها ستجعلك تشعر بالغثيان. كلما زاد انزلاق القابض ، ازدادت الحالة سوءًا.


ضعف أداء المحرك

الاختبار النهائي هو عندما  تكون حمولة  السيارة ثقيلة . عادةً ما يتطلب ذلك من المحرك إرسال الكثير من الطاقة إلى عجلات القيادة.

ولكن إذا كان القابض ينزلق ، فلن يتمكن المحرك من توصيل هذه الطاقة. ثم لن يكون لديك أي تسارع تقريبًا بسبب هذا النقص في قوة المحرك. يمكنك تقليل الحمل الذي تسحبه لزيادة الطاقة إلى حد ما ، ولكنه لن يكون إصلاحًا دائمًا.


دواسة الدبرياج لا ترجع لمكانها

أثناء قيادتك لسيارتك ، يجب أن تكون معتادًا على ارتفاع دواسة القابض من الأرض. عندما تضغط على الدواسة وتنزل قدمك ، يجب أن تعود الدواسة دائمًا إلى نفس الارتفاع الذي كانت عليه من قبل.

إذا لاحظت أن الارتفاع يبدأ في التغير ، سواء كانت الدواسة عالية جدًا أو منخفضة جدًا ، فهناك بالتأكيد خطأ في القابض. في معظم الحالات ، يكون ذلك بسبب انزلاق القابض.

سرعة فك الأرتباط

أكبر أعراض انزلاق الدبرياج هو فك الارتباط السريع بين المحرك وعجلات القيادة. عندما يكون القابض طبيعيًا ، ستحتاج إلى الضغط على الدواسة من 1 إلى 2 بوصة تقريبًا قبل فصل المحرك.
 ومع ذلك ، مع القابض المنزلق ، سيتم فصل المحرك بعد الضغط على دواسة القابض برفق أقل من بوصة واحدة. في بعض الأحيان يكون مجرد وضع قدمك فوق الدواسة كافياً لفك المحرك.


الأسباب التي تؤدي الي انزلاق القابض

  • خطا في معايرة المسافة الحرة في الدواسة.
  • تلف أو كسر في الطوق الحلقي للقابض .
  • ارتفاع حرارة المادة الاحتكاكية لدرجة تصل إلى حرق السطح الاحتكاكي، مما يقلل معامل الاحتكاك.
  • وجود مواد زيتية على سطح الاحتكاك.
  • اعو جاج أو فتلان في القرص الضاغط .
وهناك طريقتان لاختبار انزلاق القابض :
  • تسحب فرامل اليد ويوضع صندوق السرعات على السرعة الثالثة، وبزيادة السرعة وتحرير دعسة القابض تدريجيا، وإذا لم يتوقف المحرك دل ذلك على وجود انز لاق في القابض .
  • توضع المركبة على مرتفع متوسط الانحدار، ثم يثبت صندوق السرعات على الغيار الثاني وبزيادة السرعة وتحرير دواسة القابض، و يتوقف المحرك إذا كان القابض جيدا. 

خاتمه
انزلاق القابض من المشاكل التي يجب التعامل معها كما انه سيسبب ارتفاع في حرارة المحرك وزياده في استهلاك الوقود.
الاسمبريد إلكترونيرسالة