-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

اعراض نقص زيت الفتيس المانيوال
اعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

ناقل الحركة او الفتيس هو ما يسمح للسائق بالتحكم في قوة المحرك في السيارة. وهو ما يسمح للسائق بتغيير التروس وتحديد اتجاه وحركة السيارة.

سواء كان لديك ناقل حركة يدوي أو ناقل حركة أوتوماتيكي ، يجب أن يكون هناك سائل ناقل حركة يعمل على تشحيم مكونات الفتيس الداخلية. ويعمل هذا السائل أيضًا كمبرد لهذه المكونات.

إذا كان هناك انخفاض في مستوي زيت  الفتيس ، فسيسبب ذلك الكثير من الأعراض وبالطبع مشكلات عند القيادة. بمجرد التعرف على هذه الأعراض ، يجب عليك التحقق من مستوى سائل ناقل الحركة.
وفي هذا الموضوع سنتناول اعراض نقص زيت الفتيس المانيوال اما اعراض نقص زيت الفتيس الاتوماتيك فتناولناها في موضوع منفصل تجده هنا اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك.. اشهر 6 علامات

وقل البدء في ذكر اعراض نقص زيت الفتيس المانيوال  علينا أولا ان نعرف ما هي أهمية زيت الفتيس؟


 أهمية سائل ناقل الحركة اليدوي (زيت الفتيس المانيوال)

صندوق التروس اليدوي التقليدي وصندوق التروس اليدوي المستعرض عبارة عن نوعين من صناديق التروس اليدوية. في صناديق التروس اليدوية، الأجزاء المعدنية المتحركة يجب ألا تتلامس مع بعضها، ويتم ذلك عن طريق غشاء رقيق من وسيط التزييت فيما بينها لمنع التآكل الشديد والانهيار المبكر.
عند تعشيق التروس مع بعضها، يحدث بين أسطح أسنانها انزلاق ومسح (wiping and sliding) مما يسبب احتكاكا (friction) وتتولد حرارة (heat). بـدون عملية التزييت (lubrication)، فإن أسطح هذه الأسنان سوف تتآكل بسرعة ويحدث انهيار لهذه الأسنان. والتزييت يولد غشاء (fluid film) بين الأسطح المحتكة، مما يمنع تلامس معدن مع معدن .
 صناديق التروس في السيارة تحتوي على نوع من وسائط التزييت (lubricant) أو زيت تروس (oil gear) بداخلها.
زيت التزييت في صناديق التروس اليدوية يؤدي خمس وظائف وهي:
  • يقوم بتزييت التروس والمحامل لمنع التآكل
  • يقلل الاحتكاك والفقد في القدرة داخل صندوق التروس
  • يعمل على وقاية الأجزاء الداخلية لصندوق التروس اليدوية من الصدأ والتأكسد
  • يزيل نواتج التآكل بين الأسطح المعدنية المحتكة
  • يساعد على تبريد التروس والمحامل
إلى جانب هذه الوظائف الخمس لزيت التزييت، فإنه يعمل على تقليل الضوضاء الصادرة من صندوق التروس اليدوي.

معظم زيوت التروس (gear oil) عبارة عن زيوت معدنية (mineral oil) تم تكريرها من الزيت الخام (crude oil)، وبعض هذه الزيوت عبارة عن زيوت مصنعة (manufactured) أو مركبة (تخليقيه).

 يتم خلط بعض الإضافات الكيميائية  مع زيت التروس لتحسين سعته التحميلية (load-carrying capacity)، وللحصول على وسيط تزييت ذي ضغط أقصى.
 بعض الإضافات الأخرى تقلل من تأثير الحرارة على لزوجة الزيت (oil viscosity)، وتمنع تكوين الرغوة وتمنع الصدأ (rust) والأكسدة (corrosion)، كما تمنع تلف موانع تسرب الزيت.



أنواع زيت الفتيس المانيوال

زيوت التروس المستخدمة في صناديق التروس اليدوية للسيارات الصغيرة والشاحنات الخفيفة لها تصنيف كالتالي:
SAE75W, 75W-80, 80W-90, 85W-90, 90 or 140 الرقم الكبير يعني زيتا سميكا.

النوعان الأكثر شيوعا في الاستخدام هي 90 أو 140 وأحيانا يستخدم زيت صناديق التروس الأتوماتيكية (الآلية).

زيوت التروس غير موصى باستخدامها في كافة صناديق التروس اليدوية بصورة مطلقة. التروس التى عليها أحمال خفيفة مثل التروس الفلكية في مجموعة التروس الكوكبية لا تحتاج إلى زيت تروس، ويستبدل بزيت محركات 30-SAEl0W أو زيت تزييت صناديق التروس الأتوماتيكية (الآلية) (ATF).
كما يتم استخدام زيت تزييت صناديق التروس الأتوماتيكية (الآلية) (ATF) في بعض صناديق التروس اليدوية المستعرضه .

يتم منع تسرب الزيت بإحكام الربط للأجزاء المكونة لجسم صندوق التروس اليدوي، وباستخدام موانع تسرب الزيت (seals) والحاشيات (gaskets) حول كل غطاء أو عمود، بالإضافة إلى موانع التسرب عند الأطراف الخارجية لعمود الدخل وعمود الخرج.
بصفة عامة، عند ملء صندوق التروس اليدوية سواء التقليدية أو المستعرضة، يجب استخدام نوع الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة وبحسب المواصفات المنصوص عليها والالتزام بمنسوب الزيت.



اعراض نقص زيت الفتيس المانيوال Low Manual Transmission Fluid Symptoms


فيما يلي ستة من أكثر العلامات شيوعًا لنقص زيت الفتيس المانيوال (أو زيت التروس) في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي.

مستوي زيت الفتيس
مستوي زيت الفتيس


 صعوبة في التغييرات (نقلات الفتيس)
انخفاض مستوى سائل ناقل الحركة سيجعل التروس المتغيرة أكثر بطئًا وصعوبة. مع مرور الوقت ، يمكن للتروس القيام بالعكس عن طريق التغيير بسرعة كبيرة بدلاً من أن تكون بطيئة جدًا.

في كلتا الحالتين ، سيجعل ذلك من الخطر القيادة لأنك لن تتمكن من تغيير التروس في الوقت المناسب اللازم.



بطئ التعشيق
إذا حاولت تغيير التروس من محايد إلى أول أو عكسي مع ناقل الحركة ، فقد يكون هناك تأخير بسيط إذا كانت السيارة بها مستوى منخفض من سائل ناقل الحركة.

يتطلب ناقل الحركة قدرًا معينًا من ضغط السوائل لتغيير التروس وإذا كان مستوى السائل منخفضًا ، سيستغرق هذا الضغط وقتًا أطول للقيام بدوره.



الاهتزازات اثناء تغيير التروس

عند تغيير السرعات مع ناقل الحركة اليدوي ، يجب أن تكون العملية سلسة وممتعة. ولكن إذا كان لديك مستوى منخفض من السوائل أو زيت التروس ، فستشعر باهتزازات في ناقل الحركة أثناء تغيير التروس.


الترنح او تحرك السيارة بشكل غير طبيعي

إذا تحركت السيارة بأكملها فجأة للخلف أو للأمام أثناء قيادتها ، فقد يكون السبب هو انخفاض مستوى سائل ناقل الحركة. هذا بسبب انتقال الحركة مما يجعل الحركات غير متناسقة لأنه لا يوجد سائل كافٍ للسماح لها بالتحرك دون قيود.


مشكلة في دواسة الدبرياج

تحتوي دواسة القابض (الدبرياج) على زنبرك يسمح لها بالعودة إلى وضعها الأصلي بعد الضغط عليها لأسفل. ولكن إذا كانت مستويات سائل ناقل الحركة منخفضة ، فقد تتعطل الدواسة. إما ذلك أو أنها سوف تتحرك بشكل غير طبيعي.


ارتفاع حرارة الفتيس

على غرار احتياج المحرك إلى الكمية المناسبة من زيت المحرك لتزييت جميع الأجزاء والحفاظ على درجة حرارة التشغيل الصحيحة ، يحتاج ناقل الحركة إلى مستوى مناسب من سائل ناقل الحركة لإبقائه في درجة حرارة التشغيل المناسبة.

مع عدم وجود سائل نقل كافٍ ، سترتفع حرارة ناقل الحركة  بسرعة بسبب الاحتكاك الزائد بين الأجزاء المتحركة. قد تلاحظ رائحة قوية من سائل ناقل الحركة المحترق أو حتى الدخان القادم من منطقة ناقل الحركة.

إذا لاحظت أيًا من هذين أثناء القيادة ، اسحب سيارتك بعيدًا عن الطريق على الفور واترك كل شيء يبرد لفترة من الوقت. إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جدًا ، فقد يكون لديك تلف داخلي خطير.
الاسمبريد إلكترونيرسالة