recent
أخبار ساخنة

كتاب الفرامل القرصية في السيارة pdf

مشرف
الصفحة الرئيسية
كتاب الفرامل القرصية في السيارة pdf
كتاب الفرامل القرصية في السيارة pdf
 

كتاب رائع يساعدك علي فهم واستيعاب عمل الفرامل القرصية والأجزاء المكونة في الأنواع المختلفة منها. ويبين لك أهمية وطريقة عمل كل جزء مع استعراض للأنواع المختلفة للنظام. ويوجد بالكتاب  العديد من الرسومات التوضيحية لبيان أجزاء ومكونات النظام.

كتاب الفرامل القرصية في السيارة pdf



جزء من الكتاب للتعرف علي أسلوبه

تتميز الفرامل القرصية بميزات عدة عن الفرامل الانفراجية فهي أقل تعقيدا من ناحية التصميم، وأقل تأثرا بظاهرة اضمحلال الفرامل، وتقوم بعملية ضبط الخلوص بين البطانة والقرص ذاتيا، والتخلص السريع من الحرارة، وسرعة الاستجابة أثاء الفرملة، وأخف وزنا من الفرامل الانفراجية التي تولد نفس قوة الفرملة. وفي معظم السيارات تستخدم الفرامل القرصية للعجلات الأمامية وتستخدم الفرامل الانفراجية للعجلات الخلفية. كما أن هناك بعض السيارات تستخدم الفرامل القرصية بجميع العجلات.

قرص الفرامل:

تركيب القرص:

تصنع أقراص الفرامل من حديد الزهر. وتصنع أقراص الفرامل بأقطار مختلفة وسمك مختلف. وتجرى عملية تشغيل لسطحي القرص لتوفير سطح احتكاكي ناعم. وقد يصنع القرص إما مصمتا أو به ريش ويؤثر مقدار قطر القرص على أداء الفرامل، وكلما كبر قطر القرص أدى إلى عزم احتكاكي أكبر وتبريد أحسن. ويتراوح قطر القرص من ١١ - ١٩ بوصة (٢٢.٩- ويصنع القرص بسمك معين حيث يمكن خراطة سطح القرص وإزالة طبقة من السطح عند الحاجة إلى ذلك. ويسجل على القرص أدنى قيمة مسموح بها لسماكة القرص التي يجب أن لا يتجاوزها عند عملية الخراطة ويستلزم بعد ذلك تغيير القرص بالكامل. ويصنع القرص إما مصمت أو مبرد شكل (٢). القرص المصمت لا يوجد به فراغ بين سطحي القرص، ويتم تبريد القرص عن طريق الواء المار على سطحي القرص. أما القرص المبرد فتوجد ريش تبريد بين سطحي القرص. وتصمم الريش بحيث تدفع الواء من مركز القرص إلى الحافة.


 
google-playkhamsatmostaqltradent