-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الخواص الطبيعية للهواء pdf



الخواص الطبيعية للهواء pdf
الخواص الطبيعية للهواء pdf

كتاب هام يوضح الخواص الطبيعية للهواء الجوي, وما هي مكوناته, فيوضح استخدام الإنسان للهواء كوسيط في الأعمال المختلفة وحالات المادة الثلاث وخصائصها,و الحجوم الطبيعية والوحدات الخاصة بالهواء المضغوط - وقوانين الضغط والحجم والضغط الجوي ووحدات قياسه - والضغط المطلق والضغط المقاس ,والخواص الطبيعية وقوانين الهواءو العلاقة بين الضغط والحجم ودرجة الحرارة في الغازات.

كتاب الخواص الطبيعية للهواء pdf





مقدمة الكتاب

خلق الله الأرض محاطة بغلاف جوي من مجموعة من العناصر ( الغازات والأبخرة) والهواء الجوي يحتوي على 78 نيتروجين وحوالي 21 أوكسجين ومجموعة من الغازات الأخرى وبخار الماء بنسبة ضئيلة جدا. ويستخدم الهواء في كثير من الأعمال اليومية وكثير من الصناعات. فيستخدم الهواء في ملء إطارات السيارات وأيضا في التغليف وحديثا في التحكم في حركة الماكينات والمنتجات داخل بعض المصانع وكذلك في عمليات التغليف والتعبئة.


ولفظ "بنيوما "هو لفظ مأخوذ من اللغة اليونانية وهو يعني "تنفس الهواء". ومن هذا اللفظ بنيوما، تطور اللفظ "بنيوماتيك" ( الهواء المضغوط) وهو يعني علم تحركات الهواء وظواهره الطبيعية. المفهوم الأساسي في عصرنا هذا عن الهواء المضغوط هو:

استغلال الهواء كوسيط للعمل في المجالات الصناعية، وعلى وجه الأخص من أجل تشغيل الماكينات والأجهزة الصناعية وكذلك من أجل التحكم في توجيهها.


وبالرغم من أن أساسيات الهواء المضغوط من أقدم ما تعرف عليه الإنسان على الإطلاق، إلا أن الأبحاث قد استمرت حتى ربوع القرن الماضي من أجل اكتشاف خواص ونظريات الهواء المضغوط وكذلك التعرف عليها عموما.


حالات المادة الثلاث وخصائصها
هناك ثلاثة تصنيفات عامة للمادة وهي:
  1. الجوامد
  2. السوائل
  3. الغازات
في الغازات تكون الجزيئات مستقلة تقريبا عن بعضها وتتجول في الفراغ متصادمة مع بعضها ولكنها لا تلتصق نتيجة التصادم. ويؤدي تصادم الجزيئات بالجدار إلى ظهور الضغط على الجدران. ونظرا لأن طاقة حركة الجزيئات تكون كبيرة ، يمكن إهمال طاقة الوضع وعليه يكون الضغط للغازات الخفيفة في وعاء متساو عند القمة أو القاع. وفي الحالة الغازية للمادة لا يكون هناك حجم أو شكل معين لا ولكن تأخذ حجم أو شكل الإناء الذي يحويها.
 

 أكمل القراءة من الكتاب



 
الاسمبريد إلكترونيرسالة