-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الخواص الفيزيائية للموائع pdf

الخواص الفيزيائية للموائع pdf
الخواص الفيزيائية للموائع pdf

 
 كتاب هام جدا لكل المهتمين بالهيدروليك  حيث يوضح  الخواص الفيزيائية للموائع وكيفية تحديدها وما هو الفرق بين معامل اللزوجة المطلقة واللزوجة الكيناماتيكية ومعرفة تأثير الحرارة على اللزوجة المطلقة.

كتاب الخواص الفيزيائية للموائع pdf 

مقدمة الكتاب


تعرف الموائع بأنها هي المواد القابلة للتشكل بشكل الأوعية التي تحتويها وتكون قادرة علي السريان وهذه المواد هي السوائل والغازات.
وميكانيكا الموائع هو العلم الذي يدرس ميكانيكا السوائل والغازات أو بصيغة أخرى هو العلم الذي يدرس الموائع في السكون والحركة. ويعتمد أساسا على نفس المبادئ المستخدمة في ميكانيكا المواد الصلبة. ويمكن تقسيم ميكانيكا الموائع إلى قسمين:
  • استاتيكا الموائع: وهي دراسة القوى المؤثرة على المائع في حالة السكون
  • ديناميكا الموائع: وهي دراسة الموائع إثناء الحركة


إن أهمية ميكانيكا الموائع تتضح تماما عندما نفكر في الدور الذي تلعبه في حياتنا اليومية ففي مجال الأنظمة الهيدروليكية والنيوماتية هناك الرافعة الهيدروليكية التي ترفع مئات الأطنان بمجرد ضغط الزيت عن طريق مضخة والتحكم به عن طريق الصمامات وتوجيهه إلى الأسطوانات أو المحركات الهيدروليكية. والكهرباء التي نستخدمها وطرق توليدها من المساقط المائية التي تدفع الماء خلال التربينات والتي تولد الطاقة الكهربية أو من الطاقة الحرارية من البخار الذي يدفع خلال التربينات البخارية لتوليد الطاقة الكهربية. وسياراتنا التي نقودها، ففيها الإطارات الهوائية تعطي السيارة التعليق، والوقود يضخ عبر أنابيب، ومقاومة الهواء تكون كابحا للسيارة في مجملها.
 بل إن حياتنا الشخصية تعتمد على ميكانيكا الموائع، فالدم هو الحياة الذي يجري في أوردتنا وشراييننا هو عملية لميكانيكا الموائع. لابد من الإشارة هنا إلى أن كل التطور الذي حدث في مجال ميكانيكا الموائع حديثا استخدمت فيه الحاسبات الآلية كما هو الحال في كل المجالات الأخرى. ومازال الحاسب الآلي مرشحا للعب دور كبير جدا في هذا المجال.





 
الاسمبريد إلكترونيرسالة