-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الابعاد والوحدات الهندسية في الهيدروليكا pdf

الابعاد والوحدات الهندسية في الهيدروليكا pdf
الابعاد والوحدات الهندسية في الهيدروليكا pdf

كتاب رائع يوضح الوحدات الأساسية والوحدات المشتقة والتفريق فيما بينها , وكيفية التفريق بين النظام الدولي للوحدات والنظام الإنجليزي  وطريقة وزن المعادلات عن طريق الوحدات.

كتاب الابعاد والوحدات الهندسية في الهيدروليكا pdf


مقدمة الكتاب

إن النتائج الكمية لأي بحث تقني أو هندسي يجب في النهاية التعبير عنها بدلالة الأرقام .عليه لابد من الفهم الواضح للأبعاد والوحدات التي تصف الكميات الهندسية الشائعة الاستخدام في مجال النظم الهيدروليكية والنيوماتية.

 ومن المهم جدا عدم الخلط بين المصطلحين الأبعاد والوحدات. فالبعد عبارة عن مصطلح يصف الكمية الفيزيائية التي تكون تحت الدراسة. فالطول، والمساحة ، والحجم، والكتلة، والزمن، والسرعة ، ودرجة الحرارة ، والطاقة تعتبر كلها أبعاد مختلفة . ويمكن - بطبيعة الحال- التعبير عن بعض هذه الأبعاد بدلالة أخرى .
 فالمساحة هي مربع الطول والسرعة هي المسافة ( بعد طولي) مقسومة على الزمن. أما الوحدة فهي عبارة عن مصطلح يستخدم في قياس حجم أو مقدار كمية ذات بعد معين . ولهذا فإن الأمتار والأقدام والكيلومترات والأميال تكون كلها وحدات لقياس بعد الطول.

وهناك عدة أنظمة للوحدات استخدمت وما زالت تستخدم إلا أن التطورات الأخيرة اقتضت تطبيع نظام جديد يستخدم في أنحاء العالم. عليه فقد تم تعديل النظام المتري وسمي بالنظام العالمي للوحدات والمعروف اختصارا بالرمز(SI) في جميع اللغات.

 وعلى الرغم من ذلك  في مجال الأنظمة الهيدروليكية والنيوماتية سوف نتعامل مع الأنظمة القديمة للوحدات لسنوات عديدة وذلك لأن كثيرا من المواصفات الصناعية والبيانات في المنشورات التقنية والعلمية والكتب الدراسية في مجال الأنظمة الهيدروليكية والنيوماتية ما زالت موجودة بالأنظمة القديمة للوحدات. عليه لابد للمتدربين أن تكون لديهم المقدرة على التحويل من الوحدات القديمة إلى نظام أل (SI) .




 
الاسمبريد إلكترونيرسالة