-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ما هو رقم السيتان للديزل

ما هو رقم السيتان للديزل
ما هو رقم السيتان للديزل 

تستعمل لتحديد نوع وجودة اشتعال وقود الديزل وحدات تسمى رقم السيتان وهو ما يعادل رقم الأوكتان لوقود البنزين . ورقم السيتان الخاص بوقود ديزل ما، إنما يدل على النسبة المئوية لكمية السيتان الموجودة في وقود آخر يكون عبارة عن خليط من وقود السيتان ( له خاصية أقصر فترة عطلة إشعال) ومركب آخر من مركبات الهيدوكربون هو ألفا ميثيل نفتالين  (له أطول فترة عطلة إشعال) حيث تخلط بقدر يتساوى هذا الخليط مع الوقود الأول في خاصية نوع الاشتعال.

ما هو رقم السيتان للديزل 


ويبدأ تدرج رقم السيتان عادة من الصفر (٠) الذي يمثل خاصية نوع الاشتعال لوقود ألفا ميثيل نفتالين إلى المئة (١٠٠) الذي يمثل خاصية نوع الاشتعال لوقود السيتان فقط. 

بذلك فإنه إذا كان رقم السيتان الخاص بوقود ديزل ما هو ٤٥ فإن هذا يعنى أن ذلك الوقود ذو خاصية نوع اشتعال يتساوى بها مع خليط وقود مكون من ٤٥ وقود سيتان و ٥٥ ألفا ميثيل نفتالين.
ملحوظة :
(كلما كان رقم السيتان مرتفعا كلما كانت خاصية نوع الاشتعال للوقود أفضل أي فترة عطلة إشعال قصيرة)


ويقاس رقم السيتان لوقود ما باختباره في محرك خاص ذي أسطوانة واحدة يمكن تغيير نسبة الانضغاط بها ويعرف هذا المحرك ب(محرك ريكاردو) ويتم ذلك كالتالي :

وضع الوقود المراد تحديد رقم السيتان له في المحرك.
عند سرعة ثابتة ترفع نسبة الانضغاط حتى يشتعل الوقود .
وضع خليط الوقود من وقود السيتان و وقود ألفا ميثيل نفتالين .
عند نفس السرعة الثابتة السابقة ونسبة الانضغاط يتم تغيير نسب الخلط بين وقود السيتان والفاميثيل نفتالين حتى تحصل على خليط يشتعل بفترة عطلة اشتعال مساوية لفترة عطل الإشعال للوقود المراد تحديد رقم السيتان له .
تكون النسبة المئوية لوقود السيتان في هذا الخليط هي رقم السيتان للوقود المراد تحديد رقم السيتان له .

ملحوظة : تنص المواصفات العربية على أن لا يقل رقم السيتان للوقود المستخدم في المحركات البطيئة عن ٢٣ ولا يقل عن ٤٥ للمحركات متوسطة السرعة والسريعة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة