-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

نظام الاشعال الالكتروني الضوئي

نظام الإشعال الضوئي الإلكتروني  يعمل بنفس فكرة الإشعال بنظام هول ولكن في نظام هول يتم فصل ووصل التيار في الملف الابتدائي عن طريق قطع المجال المغناطيسي بواسطة نظام هول أما في الاشعال الإلكتروني الضوئي فإنه فصل ووصل التيار في الملف الابتدائي فإنه يتم بواسطة قطع الضوء الذي يصدره الصمام الثنائي الباعث للضوء.
نظام الاشعال الالكتروني الضوئي
نظام الاشعال الالكتروني الضوئي

نظام الاشعال الالكتروني الضوئي


حيث يتكون هذا النظام من الأجزاء الآتية:
  • صمام ثنائي باعث للضوء LED  وهو عبارة عن دايود ضوئي يصدر ضوء عندما يمر فيه التيار.
  • الترانزستور الضوئي ( الخلية الضوئية) حيث يعمل على وصل التيار عندما يتعرض إلى ضوء.
  • القرص الدوار ويسمى قاطع الشريحة الضوئية. حيث توجد به ثقوب في الإطار الخارجي عددها ٣٦٠ شقا مفصولة عن بعضها بدرجة واحدة لذا يسمى الشق الواحد درجة وتعمل هذه الشقوق على تحس الزاوية وسرعة المحرك نتيجة مرور الضوء الصادر من صمام ثنائي الباعث للضوء عبر الثقوب إلى الترانزستور ذي التأثير الضوئي. كما ويوجد أيضا عدد من الشقوق في الإطار الداخلي مساوية لعدد أسطوانات المحرك المركبة فيه من أجل قياس زاوية المرفق أو وضع المكبس. حيث الشق الذي يشير إلى مكبس رقم واحد أكبر من الشقوق الأخرى. وبالنسبة للزاوية بين كل شق بالنسبة للمحرك ذي الست أسطوانات فإن الزاوية بين كل فتحه١٢٠درجه أما إذا كان ذو أربع أسطوانات فإن الزاوية تصبح١٨٠درجه. 

طريقة العمل:
يوضع بين قاطع الشريحة الضوئية ( القرص المثقب) في أحد الطرفين من الأعلى الصمام الثنائي الباعث للضوء ( LED ) ومن الطرف الأخر الترانزستور الضوئي بحيث يكونا متقابلين.
حيث عند دوران القرص المثقب بواسطة عمود الموزع المثبت عليه فان ضوءا من الصمام الثنائي الباعث للضوء يضيء من خلال الثقوب، وميضا متقطعا من الضوء إلى داخل الترانزستور ذي التأثير الضوئي مما يولد نبضات فولتية تعمل كاشارة وتأخذ وحدة
التحكم هذه الإشارة وتعمل على فتح التيار في الملف الابتدائي مما يسبب انهيار في المجال المغناطيسي ويتولد تيار ذو جهد عالي في الملف الثانوي ومنها إلى شمعات الإشعال لإشعال الخليط الموجود في الأسطوانة المراد اشتعالها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة