-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مميزات وعيوب البطارية التي لا تحتاج لصيانة

تعتمداغلب تصميمات البطاريات المستخدمة في السيارات الحديثة إما بطاريات قليلة الصيانة أو بطاريات لا تحتاج إلى صيانة ( او ما يعرف بالبطاريات بدون صيانة.وفي السطور القادمه سنتعرف علي البطاريات بدون صيانة وما هي مميزاتها وعيوبها, مع القاء نظرة علي البطاريات قليله الصيانة.
مميزات وعيوب البطارية التي لا تحتاج لصيانة
مميزات وعيوب البطارية التي لا تحتاج لصيانة 


. مميزات وعيوب البطارية التي لا تحتاج لصيانة 


البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة (maintenance free battery)بدأ إنتاجها عام 1972م.و لا يحتوي تصميمها على أغطية للخلايا أو فتحات ملء بالماء حيث لا تحتاج إطلاقا إلى التزود بالماء، فقط  تم تجهيزها بفتحات تهوية للغازات المنبعثة أثناء التفاعلات الكيميائية.ولكن ما هو الفارق بين البطاريات التقليدية والبطاريات قليله الصيانة والبطاريات بدون صيانة.
الفرق بين البطاريات التقليديه والبطاريات بدون صيانة والبطاريات قليله الصيانة 

تختلف البطاريات قليلة الصيانة (لاحظ ان البطاريات قليله الصيانة هي المجهزة بأغطية للخلايا يمكن نزعها عند الحاجة لتزويد الخلايا بالماء. ولكن تحتاج البطارية قليلة الصيانة إلى مقدار من الماء غالبا أقل من الذي تحتاجه البطارية التقليدية.)وتلك التي لا تحتاج إلى صيانة عن البطاريات التقليدية في شيئين مهمين هما:
  •  تصميم الألواح 
  • استخدام الماء
 ويظهر الفرق بينها في المواد المصنوعة منها شبكة الألواح. 

حيث في تصميم البطاريات التقليدية فإن الأنتيمون يزيد من متانة السبيكة المصنوعة منها شبكة الألواح، أما في البطاريات قليلة الصيانة فقد تم تقليل كمية الأنتيمون  إلى حوالي 3%.

أما في البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة فقد تم استبعاد الأنتيمون تماما واستبدل بعنصر الكالسيوم (Ca) أو الاسترنتيوم (ST). وتجدر الإشارة إلى أن تقليل نسبة الأنتيمون أو استبداله بالكالسيوم أو الاسترنتيوم يقلل كلا من الحرارة الداخلية للبطارية كمية الغازات المتصاعدة منها أثناء عملية الشحن (تصاعد الغازات يعني تحويل ماء البطارية إلى غازي الهيدروجين والأوكسجين، وتسمى هذه العملية بالتحليل الكهربائي لماء البطارية)، كما تزيد سبائك الكالسيوم والاسترنتيوم من مقاومة البطارية للشحن الزائد. وبما أن الحرارة الداخلية للبطارية وتصاعد الغازات هما السببان الرئيسان لفقد ماء البطارية، فإن هذه التغييرات التى ذكرناها في تصميم البطاريات التى لا تحتاج إلى صيانة قللت فقدان ماء البطارية وكذلك قللت من تآكل أقطاب البطارية التي يسببها تكثف الغازات المتصاعدة عليها. 


بالإضافة إلى ما سبق فأن سبائك الرصاص الخالية من الأنتيمون والمستخدمة في البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة، زادت من قدرة البطارية عند إدارة محرك السيارة على البارد بنسبة 30% مقارنة بالبطاريات التقليدية.

وبطاريات الكالسيوم التي لا تحتاج إلى صيانة أيضا أكثر مقاومة عند تعرضها للشحن الزائد، كما أن التفريغ الذاتي لا أقل من البطاريات التقليدية بنسبة تتراوح بين 20%و 30%. ومع ذلك، فإن شبكات الألواح المصنوعة من الكالسيوم ليست مناسبة تماما ولا تتناسب مع دورات العمل الشاقة للبطارية وقد تتوقف عن العمل عند إدارتها عدة مرات متتالية، كما تتناقص قدرتها على العمل مع كل إعادة شحن.


مميزات البطارية التي لا تحتاج الي صيانة 


البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة لديها احتياطي أكبر من المحلول الإلكتروليتي فوق مستوى الألواح ,ومقاومة أفضل للشحن الزائد وقلة ميل لتآكل الأقطاب مقارنة بالبطارية التقليدية.

فمع استخدام البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة، ليست هناك ضرورة لاختبار مستوى المحلول الإلكتروليتي أو تزويده بالماء. تكفي فقط ملاحظة لون النقطة داخل العين الشفافة الزجاجية (مبين حالة شحن البطارية) الموجودة على السطح العلوي للبطارية في، وبناء على هذا اللون يمكن تحديد حالة شحن البطارية .

ومن مميزات البطارية التي لاتحتاج الي صيانة ما يلي :
  • احتياطي كبير من المحلول الإلكتروليتي فوق مستوى الألواح
  • زيادة مقاومتها عند تعرضها للشحن الزائد
  • عمر تخزين أطول
  • قدرة نقلها من مكان لآخر وهي مجهزة بالمحلول الإلكتروليتي دون الخوف من تعرض الفنيين للحوادث أو للإصابات.
  • معدلات شدة تيار أعلى عند إدارة محرك السيارة على البارد



عيوب البطارية التي لا تحتاج الي الصيانة 

بالطبع للبطاريات التي لا تحتاج الي صيانة عيوب ولكنها ليست بالعيوب التي تدفع الي عدم استخدامها ولا سيما ان التطور مستمر , ومن عيوبها ما يلي 
  • تمدد شبكات الألواح عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية والذي يؤثر على تلف الفواصل والألواح 
  • عدم القدرة على الصمود أمام دورات العمل الشاقة
  • السعة الاحتياطية أقل
  • التفريغ السريع عند تعرضها لأية أحمال طفيلية
  • عمر افتراضي أقل من المتوقع
الاسمبريد إلكترونيرسالة