recent
أخبار ساخنة

أسباب ضعف سحب السيارة الأوتوماتيك

من المشاكل الشائعه التي تقابل قائدي المركبات مشكلة ضعف سحب المحرك فتجده يشتكي من ذلك  فمثل يقول أن سحب السيارة ضعيف جدا أو السيارة مخنوقة أو مكتومة فى السحب او محرك السيارة مخنوق او يتسائل عن أسباب خنقه السيارة اثناء السير او أسباب عدم سحب السيارة الأوتوماتيك  كل هذا وغيره .

 وقبل ان نبدء في ذكر اسباب ذلك عليك ان تعلم ان قد يكون  السبب وراء ضعف سحب السيارة الأتوماتيك هو عدم وجود وقود كافي  لذا عهليك التاكد أولاً من ذلك ، فاذا لم تكن تلك المشكلة ففي هذا المقال سنوضح أسباب ضعف سحب السيارة الأتوماتيك.

أسباب ضعف سحب السيارة
أسباب ضعف سحب السيارة 

أسباب ضعف سحب السيارة الأوتوماتيك 

حتي تعمل السيارة بالأداء المثالي يجب ان يعمل كل جزء منها بالكيفية المطلوبه منه وخاصه الحساسات كما يجب يتم حرق الشحنه داخل السلندر(غرفة الاحتراق) بشكل سليم لينتج عن هذا الاحتراق ضغط نستطيع الاستفاده منه توليد طاقة حركيه عن طريق المكابس وأذرع التوصيل وعمود المرفق وايضا يجب ان يعمل ناقل الحركه ونفس الأمر لبقيه المنظومات الرئيسية في السيارة ولذلك قد يكون السبب وراء ضعف سحب السيارة الاتوماتيك بسبب مشكلة ميكانيكية او مشكلة في عمل الحساسات او المشغلات مثل حاقن الوقود (الرشاش) او البوجيهات او طرمبة البنزين وفيما يلي توضيح لأسباب ضعف او عدم سحب السيارة الاتوماتيك الأكثر انتشاراً.


انسداد فلتر الهواء


اتساخ فلتر الهواء احد أسباب عدم  سحب السيارة الأتوماتيك
اتساخ فلتر الهواء احد أسباب ضعف سحب السيارة الأتوماتيك

ليعمل المحرك بكفاءة يجب التأكد من ان الهواء الداخل الي المحرك لا يوجد به شوائب ، فهذا الهواء سيمتزج بالوقود ويشتعل خلال عمليه الاحتراق داخل الاسطوانه .

و هذه مسئوليه فلتر الهواء واذا حدث انسداد لفلتر الهواء بالاوساخ مما يؤدي الي اعاقة مرور الهواء الداخل الي محرك فهذا يعني ان عملية الاحتراق لن تتم بالشكل المطلوب وبالتالي فهذا يؤدي الي عده اعطال منها ضعف سحب السيارة.


خلل في حساس تدفق كتله الهواء


حساس الMAF وبالانجليزية " Mass Air Flow Sensor Clogged or Malfunctioned" وهو المستشعر المسئول عن قياس كتله تدفق الهواء الداخل الي المحرك حيث يرسل اشارة بذلك الي كمبيوتر السيارة وبناء علي هذه الاشارة يتم ضبط نسبة الوقود الي الهواء الداخل للمحرك.

وبالتالي اذا ارسل هذا الحساس اشارة خاطئه ستكون النتيجه نسبه وقود الي هواء غير مناسبه داخل الأسطوانه بمعني احتراق غير مثالي بمعني اما الهواء زائد او الوقود زائد ؛ وبالتالي سيكون المحرك مخنوق او سحب السيارة ضعيف وايضا يسبب اعطال اخري .


خلل  في حساس الأكسجين 


حساس الأكسجين  او حساس الشكمان "Oxygen Sensor " ويقوم حساس الشكمان بقياس نسبة الأكسجين في غازات العادم ويعبر عن نسبة الأكسجين بإشارة كهربائية ترسل إلى وحدة التحكم التي تقوم بمعالجتها و تحليلها لمعرفة ما اذا كانت شحنه الهواء والوقود غنية أو فقيرة. ببساطه تحتاج السيارة إلى كمية مناسبة من الوقود حتى يحترق الوقود بشكل صحيح في أسطوانات الاحتراق حتى يعمل بسلاسة و يتسارع حسب الحاجة.و حدوث مشكله في حساس الأكسجين ؛يؤدي لضعف في سحب السيارة .
.


 خلل في حساس وضع صمام الخانق 

ويعرف ايضا بالثروتل "Throttle Position Sensor" والمبدأ الأساسي لمستشعر موضع صمام الخانق (TPS) هو اكتشاف زاوية فتح صمام الخانق التي يتم التحكم فيها بواسطة دواسة البنزين (موضع قدم السائق). 
ثم سيرسل TPS هذه البيانات إلى وحدة التحكم الإلكترونية. في حالة تعطل TPS ، لا يمكن التحكم في سرعة المحرك عن طريق دواسة البنزين وستزداد سرعة المحرك أو تنخفض دون أي ضغط أو ضغط على الدواسة ومن اعراض وجود مشكله في حساس TPS وجود ضعف سحب السيارة وغير ذلك.

انسداد فلتر الوقود

يقوم مرشح او فلتر البنزين بتنقيه وقود البنزين من الشوائب والأوساخ والماء قبل دخوله الي طرمبة البنزين ،ويعد فلتر الوقود المسدود سببًا آخر لعدم تسارع السيارة او ضعف سحب المحرك؛وهذا لأن المحرك لن يحصل على ما يكفي من الوقود مما يعني أن السيارة لن تقدم أداء التسارع الذي يجب أن تقوم به.


ارتخاء كابل الثروتل "throttle cable"

 وهذا يتعلق بالسيارات ذات الكابلات الميكانيكية و حيث يمكن لهذا الكابل ان يرتخي مع مرور الوقت وبالتالي سيسبب ضعف في سحب السيارة .


الوقود لا يناسب المحرك

البنزين المغشوش بالطبع سيؤثر سلباً في المحرك، وبالتالي سيضعف من سحب السيارة،  ولذا ينصح بعدم تعبئة السيارة من محطه وقود غير موثوقه، فيجب ان يتم التعامل مع المحطات حسنه السمعة، كما ينصح بعدم تعبئه خزان البنزين في الفترة التي يزود فيها خزان محطه الوقود بالبنزين.


خلل في عمل البخاخات

البخاخات او حاقن الوقود أو الرشاشات مهمتها الرئيسية هي ﺇﻣﺪﺍﺩ المحرك باﻟﻮﻗﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪة ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﺑﺪﻗﺔ . ومن ثم وجود ﺧﻠﻞ في ﺣﺎﻗﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ سيؤدي الي ﻔﻘﺪ ﻛبير في عزم المحرك وهو من اهم أسباب ضعف سحب محرك السيارة.



خلل في عمل مضخه الوقود

ببساطه مسؤولية مضخة الوقود هي نقل الوقود من خزان الوقود إلى محرك السيارة. ليس ذلك فحسب ، حيث تضمن مضخة الوقود أن يتم تسليم الوقود بالضغط المناسب حتى يتمكن من تلبية متطلبات المحرك للحصول على أقصى أداء؛ ومن ثم إذا حدث خلل ما في مضخة الوقود فسيحدث ضعف في سحب السيارة.

تلف شمعات الإشعال (البوجيهات)

تعد شمعات الإشعال مكونًا مهمًا في محرك الاحتراق الداخلي في السيارة،فهي المسؤلة عن إحداث شرارة الاشتعال داخل غرفة الاحتراق، وبالتالي اذا تواجدت مشكله في البوجيهات فسيقل سحب المحرك وسيخفق في النهاية تمامًا.


 انسداد المحول الحفاز

الكاتلايزر او علبه البيئة يقوم بمعالجة الغازات الضارة والتخلص منها عن طريق أكسدتها وتحويلها إلى غازات غير ضارة للبيئة وحدوث سدد في علبه البيئة يؤدي الي كثير من المشاكل منها  ضعف سحب السيارة.

حلقات المكبس

حدوث تسرب الشحنة بين حلقات المكبس (شنابر البستم ) وجدران الأسطوانات وخروج تلك الغازات بشكل واضح من فتحة ملئ زيت المحرك، ويؤدي ذلك إلى ضعف سحب المحرك.

تلف جوان وش السلندر

حشية رأس الماكينة او جوان وش السلندر او  جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة  هو جوان يركب بين كتلة المحرك ورأس المحرك ، ويقوم جوان كولاس بمنع تسرب سائل التبريد وزيت المحرك إلى الأسطوانات وكذلك إلى الخارج.
حدوث تلف في جوان وش السلندر يؤدي الي كثير من الاعطال ومنها ضعف سحب المحرك.

الحموله الزائده


لكل سيارة حموله محدده ينص عليها كتيب تعليمات المصنع اذا حدث تحميل زائد علي السيارة قد يضعف ذلك من سحب االسيارة. لذا ينصح بعدم تحميل السيارة بأكثر من الحمولة المقررة لها .

خاتمه 
اشباب ضعف او عدم سحب السيارة الاتوماتيك كثيرة وما سبق هو بعض الأسباب المحتمله والمنتشره ومنه ما هو ناتج عن خلل ميكانيكي او خلل في احدي المنظومات ومنها ما هو ناتج من الخطأ البشري مثل استخدام وقود غير مناسب او الحموله الزائده عن الحد المسوح به وايضاً عدم القيام بالصيانة الدوريه للسيارة .
google-playkhamsatmostaqltradent