-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيف يمكن لزياده عدد الصمامات ان يزيد من كفاءة المحرك؟

هل زياده عدد الصمامات يزيد من كفاءة المحرك
هل زياده عدد الصمامات يزيد من كفاءة المحرك

شهدت محركات الاحتراق الداخلي (المحرك المستخدم في السيارة) العديد من التطورات الهامة في العقدين الماضيين والتي أدت إلى 
تحسين أدائها وتقليل الانبعاثات الضارة الصادرة منها والتي تمثل تحديا خطيرا للبيئة التي نعيش فيها على كوكب الأرض، وأشهر تلك التطورات على الإطلاق كان في إدخال نظم التحكم في إدارة المحرك بالحاسب والتي مثلت ثورة في مجال المحركات مما لا من تأثير إيجابي على أداء المحركات بفضل التحكم الدقيق في كمية الخليط ونسب خلط الوقود والهواء الداخل إلى أسطوانات المحرك عند جميع ظروف التشغيل مما أدى إلى تحسين الأداء وانخفاض نسب الملوثات المنبعثة مع عادم المحركات. بالإضافة إلى نظم إدارة المحرك بالحاسب، هناك بعض التقنيات والوسائل التي لجا إليها مصنعو السيارات لتحسين قدرة وكفاءة المحرك ومنها زياده عدد الصبابات او الصمامات المستخدمه في المحرك وهو ما سنتناوله في السطور القادمه.


الصمام: هو وسيلة فتح وإغلاق مجاري الهواء وغازات العادم، ويسمى بحسب عمله، فالصمام الذي يتحكم بمجرى الهواء يسمى صمام السحب، أما الصمام الذي يتحكم بمجرى الخروج فيسمى صمام العادم والعديد من المحركات تستخدم صمامين لكل اسطوانة، واحد للسحب والآخر للعادم. للحصول على كمية أكبر من الهواء (أو الوقود والهواء) الداخل إلى الأسطوانة، تستخدم رأس أسطوانات بثلاثة صمامات أثين للسحب وواحد للعادم، أو أربع صمامات لكل اسطوانة، اثنين للسحب واثنين للعادم، أو رأس بخمسة صمامات ثلاثة للسحب واثنين للعادم. 
رأس أسطوانات بثلاثة صمامات أثين للسحب وواحد للعادم،
رأس أسطوانات بثلاثة صمامات أثين للسحب وواحد للعادم،

ولكن هل زياده الصمامات يزيد كفاءه المحرك 

وجود الصمامات الإضافية يعني مرور أكبر قدر ممكن من الشحنة الداخلة والعادم الخارج من المحرك. بالرغم من التكلفة العالية إلى حد ما في المحركات ذات أربعة صمامات لكل اسطوانة، فإن الكفاءة الحجمية لتلك المحركات تتحسن مما يؤدي إلى زيادة وتحسن في الأداء للمحرك وزياده كفائته.

الاسمبريد إلكترونيرسالة