recent
أخبار ساخنة

أهمية نظام سحب الهواء بالمحركات الحديثة

تتوقف القدرة المتولدة من المحركات على كمية الهواء المسحوبة به وعلى درجة نقائها. فأنظمة السحب بمحركات الاحتراق الداخلي (المستخدمه في السيارات) تعمل علي إمداد محرك  السيارة بكميات وافرة من الهواء لتحسين ما يسمى "تنفس المحرك"( فالأكسجين الموجود في الهواء هو أحد المكونات الضرورية لعملية احتراق المحرك) وبالتالي زيادة القدرة المتولدة وتحسين الأداء. وايضا يقوم نظام السحب بتنقية الهواء من الشوائب العالقة به قبل دخوله إلى أسطوانات المحرك، وأيضا يعمل على تقليل الضوضاء الناشئة عن عملية سحب الهواء.
أهمية نظام سحب الهواء بالمحركات الحديثة
أهمية نظام سحب الهواء بالمحركات الحديثة


اولا كيف يدخل الهواء الي المحرك
يدخل الهواء إلى المحرك بالسحب عن طريق الخلخلة المتولدة خلال شوط سحب المكبس (ارجع الي الموضوع الخاص بكيف يعمل المحرك رباعي الاشواط من هنا) حيث يخلط الهواء مع الوقود ويورد إلى أسطوانات المحرك.
وعملية التحكم في سريان الهواء وسريان خليط الوقود والهواء هو الوظيفة الرئيسة لنظام السحب. 

أهمية نظام سحب الهواء بالمحركات الحديثة

قبل إدخال نظم التحكم في الانبعاثات بمحركات السيارات، كانت أنظمة السحب بسيطة وتتكون من علبة منقي الهواء التي تحتوي على فلتر التنقية وتركب فوق المحرك ووظيفتها تنقية الهواء من الشوائب، مثل الأتربة وحبيبات الرمال العالقة، قبل دخوله إلى المغذي (الكاربوريتور). بعد ذلك يسحب الوقود والهواء ويتم توزيعه على أسطوانات المحرك بالتساوي من خلال مجمع السحب وفتحات السحب برأس الأسطوانات.


وبالمحركات الحديثة ذات الحقن الإلكتروني أصبحت نظم سحب الهواء أكثر تعقيدا، فهي تحتوي على أنابيب مدخل الهواء التي تقوم بتوجيه الهواء البارد من خارج كابينة المحرك إلى مجموعة جسم صمام الخانق. ويركب فلتر الهواء في هذه الأنظمة أسفل قمة المحرك للسماح بانخفاض مقدمة السيارة وتحسين التصميم الانسيابي للجسم الخارجي. تحتوي المنظومة على حساسات لقياس تدفق الهواء ودرجة حرارته وكثافته بغرض التحكم الدقيق في نسبة الخليط الداخل إلى المحرك عن طريق منظومة التحكم الالكتروني في إدارة المحرك.
 كما أن نظام السحب يسمح للهواء النقي بالمرور إلى مسارات تدفق العادم من أجل المساعدة على أكسدة الوقود غير المحترق وبالتالي تقليل انبعاثات العادم.

 وهذه الأجزاء تسمح لنظام السحب في المحرك الحديث بأداء الوظائف التالية:
  • تزويد المحرك باحتياجاته من الهواء اللازم لتشغيله
  • تنقية الهواء من الشوائب لحماية المحرك من التآكل
  • تقليل الضوضاء الناشئة عن عملية السحب
  • تسخين أو تبريد الهواء الداخل حسب الحاجة
  • قياس درجة حرارة وكثافة الهواء الداخل لتحسين كفاءة الاحتراق وتقليل الانبعاثات
  • العمل مع منظومة تهوية علبة المرفق ( PCV system ) لحرق أبخرة الوقود بعلبة مرفق المحرك ومن ثم تقليل الانبعاثات
  • تزويد المحرك بالهواء في بعض أنظمة حقن الهواء.
والاجزاء الرئيسة لنظام السحب بالمحركات الحديثة هي :
  • الدكت او انابيب مدخل الهواء Air Intake Duct
  • فلتر الهواء Air Filter
  • مجمع السحب Intake Manifold 
وسنسعي لتخصيص موضوع لكل جزء من اجزاء نظام سحب الهواء بالمحركات الحديثة بأذن الله.
google-playkhamsatmostaqltradent