-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مدخل الي كهرباء السيارات للمبتدئين

 كهرباء السيارات Auto Vehicle Electricity
مدخل الي كهرباء السيارات للمبتدئين

مع التقدم التكنولوجي لم تعد كهرباء السيارات بالأمر السهل, فقد أصبحت الدوائر الكهربائية للسيارات معقده بعض الشيء ,كما ان التحكم الالكتروني اصبح ركيزة أساسية في صناعة السيارات في وقتنا الحاضر ,لذلك كان لزاما علينا ان ننقل لكم في مقالات مرتبة من السهل الي الأكثر عمقا , كل ما نستطيع عن كهرباء والكترونيات السيارات الحديثة , وممنهجه لتنتقل بالقارئ من مستوي الصفر الي فهم النظم الالكترونية, وطبيعة عمل العناصر الالكترونية ,والحساسات, ودورها ,وكيفيه الفحص الصحيح باستخدام أجهزة القياس المتاحة وتشخيص الأعطال الكهربائية
لنبدأ علي بركه الله .

مدخل الي كهرباء السيارات


اذا قمنا بجلب بطارية واسلاك ولمبة (مصباح)وقمنا بتوصيل الاسلاك لطرفي اللمبة ثم قمنا بتوصيل طرفي السلك الي البطارية فماذا سيحدث؟
 
مدخل الي كهرباء السيارت
مدخل الي كهرباء السيارات للمبتدئين


بالطبع ستضئ اللمبة

ولكن لماذا اضاءت اللمبة ؟ 

ببساطه لأن الكهرباء قد انتقلت اليها عبر الاسلاك من البطارية وبالتالي اضاءت بمعني ان

البطارية Battery : مصدر الكهرباء في هذه الدائرة ولن تعمل اللمبة الا بوجود كهرباء.

الاسلاك  Wires: هي الوعاء  او الانبوب الذي ينقل الكهرباء من البطارية الي اللمبة.

اللمبة  light : هي الحمل Load (الحمل هو الجهاز او العنصر المراد تشغيله بواسطه الكهرباء).


ما سبق يعرف بالدائرة الكهربية البسيطه وهي الاصل في كافه الدوائر الكهربية في السيارات وغيرها و هنا نريد ان نوضح كيفيه تحديد العطل  في هذه الدائرة بمعني سنفترض العطل ونوضح احتمالات حدوثه

العطل : اللمبة لاتضئ (الحمل لا يعمل)؟

  1.  اذا كان لا يوجد كهرباء في المصدر (البطارية فارغه)
  2.  اذا كان هناك قطع في الاسلاك لن تصل الكهرباء الي الحمل وبالتالي لن يعمل
  3.  اذا كانت اللمبة (الحمل) تالفه

اللمبة تضئ ولكن الضوء ضعيف وليس كالمعتاد (الحمل لا يعمل بكفاءة )؟
  1.  الكهرباء في المصدر (البطارية) اقل من المطلوب لتشعيل الحمل بكفاءه
  2. الحمل به مشكلة بمعني انه بحاجه الي استبدال او اصلاح

اللمبة تعمل وتفصل او ترعش (الحمل يعمل ثم يتوقف بشكل متكرر)؟

هنا يكون الاحتمال الاكبر هو سوء توصيل الاسلاك بمعني اذا كان السلك غير مربوط جيدا سيتسبب في ان الكهرباء تصل احيانا واحيانا لاتصل عندما يكون السلك خارج من مكانه او يوجد لحام في السلك غير جيد .



ولكن هذا يعني اننا اذا وصلنا الدائرة ستعمل اللمبة باستمرار اليس ذلك بتبذير في استخدام الكهرباء او نريد ان نغلق النور لانحتاجه طيله الوقت ماذا نفعل ؟

بمعني اننا نريد التحكم في الدائرة الكهربية بحيث ان تعمل اللمبة وقتما نريد فقط, وهنا يدخل عنصر هام الي الدائرة وهو 

المفتاح الكهربائي
 هو عنصر يسمح بمرور الكهرباء وعند الضغط عليه لا يسمح بمرور الكهرباء  (او العكس حسب نوع المفتاح كما سنوضح في شرح المفاتيح الكهربائية باذن الله ) لتكون الدائرة بهذا الشكل

التحكم في الدائرة الكهربية بواسطه مفتاح
التحكم في الدائرة الكهربية بواسطه مفتاح


وتلاحظ اننا وضعنا المفتاح في طريق السلك اي عندما يكون المفتاح في وضع توصيل يكون كالسلك يمرر الكهرباء وعندما نضغط عليه يكون كقطع في السلك لا يسمح بمرور الكهرباء.

لاحظ ان المفتاح هنا يلعب دور دائرة التحكم في تشغيل الحمل بمعني انه من الممكن ان يستبدل بعنصر الكتروني او حساس يعمل في وقت من تلقاء نفسه او تايمر يعمل لمده زمنية ويفصل او لوحه الكترونية كامله تتحكم في تشغيل وفصل الحمل .

كيفيه تحديد الاعطال لهذه الدائرة زياده علي ما سبق ذكره في الدائرة البسيطه

1- اللمبة تعمل باستمرار بعد الضغط علي المفتاح ليصبح في وضع الايقاف (الحمل يعمل دون توقف)؟

وهنا يكون الاحتمال الاكبر تلف في المفتاح (دائرة التحكم) حيث اصبح في وضع توصيل دائم ولا يفصل الكهرباء عن الضغط عليه بمعني حدث شورت  في نقاط توصيل المفتاح ( سنوضح معني ذلك وكيفيه الفحص في موضوع منفصل)

2- اللمبه لا تعمل نهائيا 

هنا الاحتمال ان المفتاح اصبح لا يوصل الكهرباء نهائيا بمعني اصبح دائرة مفتوحه Open circuit



ولكن اليس من العقل ان نضع عنصر لحماية هذه الدائرة حتي لو حدث خلل ما يفصل الكهرباء عن الدائرة حتي لاتتلف عناصرها ؟ بالطبع يجب وضع عنصر حمايه وهنا يأتي دور الفيوز

مدخل الي كهرباء السيارات للمبتدئين
الدائرة وبها الفيوز ومفتاح التحكم

فالفيوز يتم توصيله في بداية الدائرة قبل المفتاح حتي اذا حدث تلف او سحب غير طبيعي للكهرباء يقوم بعمل فتح في الدائرة ويقال الفيوز ضرب اي اصبح دائرة مفتوحه Open circuit.

بمعني ان الفيوز يمثل دائرة الحماية وبالطبع ممكن ان يوضع عناصر اخري كما سنوضح بعد ذلك .

بمعني اذا حدث والدائرة باكملها مهما كانت معقده اصبحت لا تعمل فقد يكون السبب في ذلك هو الفيوز (دائرة الحماية) وهنا يجب مراجعه الدائرة بالكامل قبل استبدال الفيوز. وستجد معلومات اكثرعن الفيوزات في هذا الموضوع فيوزات السيارة


اذن فقد تعرفنا علي الدائرة الكهربية البسيطه وكيفيه تحديد الاعطال و بقي ان نلخص المفاهيم التي تناولناها


1- ما هو الحمل (Load)

الحمل هو الجهاز او العنصر المستهلك للطاقة الكهربائية بمعني ان اللمبة حمل كهربائي لانها تستهلك الكهرباء وتخرجه لنا في صوره ضوء والمحرك الكهربائي يخرج لنا الكهرباء في صوره حركه وهكذا .


2- ما هي الدائرة الكهربائية المفتوحه (Open Circute)
الدائرة الكهربائية المفتوحة (Open Circute)
الدائرة الكهربائية المفتوحة (Open Circute)

هي الدائرة الكهربائية التي يكون هناك فصل او فتح بين اجزائها بمعني ان الموتور ليعمل بحاجه الي كهرباء فأذا لم تصل اليه الكهرباء هل سيعمل ؟ بالطبع لا , هنا نقول هناك فتح في الدائرة وهذا من اشهر الاعطال في الدوائر الكهربية للسيارات ونتعرف عليه عندما نجد ان عنصر لا يعمل نهائيا وعند فحصه نجده سليم بمعني قبل تحديد تلف عنصر ما يجب التاكد اولا من ان الكهرباء تصل اليه بمعني لا يوجد فتح في الدائرة .


3- الشورت سيركت او دائرة القصر (Short circuit)

وهي عكس الدائرة المفتوحه بمعني ان هناك توصيل بين طرفين في الدائرة ليس من المفترض ان يكونا متصلين (سنوضح اكثر فيما بعد)

4- دائرة التحكم 

يقصد بها الدائرة التي تتحكم في وصول الكهرباء الي الحمل وفي المثال السابق كانت المفتاح, بمعني اننا لدينا دائرة بها لمبه نريدها ان تعمل في الليل(الظلام) فقط من تلقاء نفسها, فماذا نفعل هنا نستطيع استخدام حساس للضوء ليحل محل المفتاح ولا تصل الكهرباء الي اللمبة الا عندما يكون المكان مظلم.

 وبالتالي عند تحديد الاعطال يكون العطل معروف ومحدد مكانه وهذا يوفر في الوقت والمجهود.


نظرة علي الأنظمة والعناصر الاساسية في كهرباء السيارات 


بطارية السيارة :
البطارية هي مصدر توفير الكهرباء لجميع الدوائر والمنظومات الكهربائية في السيارة, والكهرباء التي تنتجها بطارية السيارة مختلفه عن الكهرباء المنزلية بمعني بطارية السيارة لها قطبيه (موجب وسالب) ويجب عند توصيل الدوائر الكهربائية توخي الحذر (سنوضح بعد ذلك  عند الحديث عن البطاريات بأذن الله )علي خلاف الكهرباء المنزلية التي يمكنك ان تقوم بقلب فيشه اي جهاز سيعمل معك دون اي مشاكل .
وما يهمنا الان ان اي جهاز كهربائي في السيارة يعتمد علي البطارية وبالتالي عند تحديد اعطال كهرباء السيارت تكون البطارية سبب للعطل محتمل.


نظام الشحن في السيارة (الدينمو) :
الدينامو أو الموّلد الكهربائي هو عنصر كهربائي يقوم بعملية توليد الطاقة الكهربية اللازمة لشحن بطارية السيارة حيث تحتاج السيارة إلى الكهرباء فى نظام الإشعال والحقن والأنوار وغيرها من الدوائر الكهربائية أثناء عملها.ولأن البطارية هى المصدر الرئيسى للكهرباء فى السيارة كان لابد من عمل دائرة خاصة لشحن البطارية وإبقائها مشحونة بالقدر الكافى من الكهرباء. وبالطبع يتكون نظام الشحن من عناصر اخري سنذكرها عند الحديث عن النظام.(بأذن الله)



نظام بدء الحركه (المارش )
لا يستطيع محرك السيارة ان يبدء في الحركه من تلقاء نفسه ويحتاج الي عناصر مساعده وهي منظومة بدء الحركة حيث يقوم نظام بدء التشغيل بتحويل الطاقة الكهربية من البطارية إلى طاقة ميكانيكية لإدارة المحرك وجعل عملية بدء التشغيل ممكنة. وتتم عملية التحويل هذه بواسطة موتور بدء التشغيل ( المارش=) وتتراوح سرعة الدوران المطلوبة لبدء تشغيل المحرك تقريبًا من 60 إلى100 دورة في الدقيقة بالنسبة  لمحركات البنزين ومن  80إلى 200 دورة في الدقيقة بالنسبة  لمحركات الديزل. ويوفر موتور بدء التشغيل ( المارش ) سرعة عالية أكبر من تلك السرعة لضمان الحصول على قدرة بدء تشغيل جيدة. 
اذن فوظيفه نظام بدء الحركة هي 
  • إعطاء محرك المركبة عزم دوران كبير في بداية تشغيله.
  • إيصال محرك المركبة إلى أقل سرعة دوران لازمة لإشعال خليط الواء والوقود (بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية في صورة حركة أو سرعة دوران).

وبالطبع سنتناولها بشئ من التفصيل في مواضيع منفصله.

نظام الاشعال

تتم عمليات الإحتراق فى محركات البنزين عن طريق شرارة كهربية تصل قيمتها الآن فى بعض المنظومات إلى 45000 فولت وتعمل تلك الشرارة على بدء إشعال مخلوط الهواء والبنزين المضغوط داخل الأسطوانه.

وسنسعي بأذن الله لتوضيح كل جزء منفصل وذكر اعطاله وكيفية فحصه .

الاسمبريد إلكترونيرسالة