recent
أخبار ساخنة

وظيفة صندوق تروس السرعات في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
وظيفة صندوق تروس السرعات في السيارة
وظيفة صندوق تروس السرعات في السيارة 

إذا كنت من محبي السيارات وعشاقها ، فانت بلا شك سمعت عن صندوق التروس في السيارة ، أو علبة التروس او صندوق السرعات ، أو الجيربوكس . ولكن هل تعلم ما وظيفته في السيارة ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.


وظيفة صندوق تروس السرعات في السيارة

إن قدرة المحرك لأي سيارة كافية للسير على طريق مستو بالسرعة التصميمية ولكن عند بدء حركة السيارة من السكون أو عند الصعود على منحدر فإن عزم المحرك قد لا يكون كافيا للتغلب على الأحمال المختلفة ومقاومات الطريق مما يدعو إلى الاستعانة بصندوق السرعات ،للتغلب على مقاومات الطريق عن طريق تغيير نسب التروس للحصول على عزوم مختلفة تلائم متطلبات الحركة والطريقة . ومن هذه المقاومات ما يلي :

  • مقاومة الجر أو التدحرج( Rolling Resistance) : وهي القوى الناشئة من احتكاك الأجزاء الدورانية لوحدات نقل الحركة وكذلك الاحتكاك الانزلاقي ( Frictional Slip) بين العجل وسطح الطريق والذي يتوقف على نوعية الطريقة ( أسفلت ، أسمنت ، رمل ) . وأيضا نوعية وحالة العجل.
  • مقاومة الانحدار(Gradient Resistance ) :وهي القوة الناتجة من وزن المركبة عند صعود منحدر وتعمل عكس اتجاه الحركة .
  • مقاومة الهواء (Air Resistance) :وهي المقاومة الناتجة عن تأثير الهواء على السطح الأمامي للسيارة وتتوقف على شكل السيارة وسرعتها.

زيادة العزم عن طريق التروس
زيادة العزم عن طريق التروس

ولعل من أهم وظائف صندوق السرعات التالي:
  • مقاومة عزم الاحتكاك وتحريك المركبة من حالة السكون.
  • تغيير سرعات المركبة حسب متطلبات السير.
  • يساعد المركبة لمقاومة صعوبات الطريق.
  • إمكانية السير في الاتجاه العكسي (السرعة الخلفية ) .


تروس صناديق السرعات

تصنع تروس صناديق السرعات بعناية من الحديد عالي الجودة لتكون أسطح أسنانها ناعمة ومثبتة ويتم تشكيل الأسنان بالآلات ومعدات خاصة وتصنف تروس صناديق السرعات على حسب شكل أسنانها إلى نوعين وهما :


تروس بأسنان مستقيمة (Spur gear)
وهي أبسط تصاميم تروس صناديق السرعات وخلال تشغيلها فإن نقطة الاتصال الكامل تكون في سنة واحدة فقط ، لذلك فإن أسنان هذه التروس تكون قوية ومتينة وتتحمل العزوم الكبيرة في التسارع والتناقص والسرعة الخلفية، لهذا السبب لا تزال تستخدم حتى الآن في السرعات الخلفية.
ومن أعظم عيوبها هو صوت تشغيلها العالي الذي يعود إلى اصطدام أسنانها ببعضها في السرعات.


تروس بأسنان مائلة (Helical gear ).
تمتاز هذه التروس بأنها تدور بسرعة وقوة أكبر من النوع السابق بسبب توزيع الضغط على مساحة كبيرة من سطح السنة بالاضافة إلى هدوء الإدارة. ولكن يجب أن تثبت بشكل جيد لميلها إلى التزحلق بسبب الشكل الحلزوني.



وغالبا ما يتم استخدام التروس بأسنان مائلة في المركبات الصغيرة بينما في المركبات الثقيلة والشاحنات يتم استخدام التروس بأسنان مستقيمة.

المصدر : منظومات الهيكل ونقل القدرة بالمركبة (المناهج التعليمية للتعليم الفني بالمملكة العربية السعودية).
google-playkhamsatmostaqltradent