recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر

محرر
الصفحة الرئيسية

ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر
ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر

اذا كنت مُقدم علي شراء سيارة جديده سواء كانت جديده او مستعمله ، فلا شك امك تعرف ان نوع المحرك لا يقل أهمية عن أي ميزه أخري ، بل هو احد أهم الاسس التي يتم بناء عليها أختيار السيارة المناسبه لك، واذا كنت تقود سيارة فمن الجيد ان تعلم عن محركها بعض المعلومات المفيده لذا سنوضح في هذا المقال بعض الاختلافات بين محركات السيارات ذات 4 سلندر و 6 سلندر(6-cylinder).


ما هو الفرق بين 4 سلندر و6 سلندر


السلندر هو اسطوانه المحرك وهو الجزء الذي يتم فيه احتراق شحنه خليط الهواء والوقود حيث يتواجد فيه البستم (المكبس) الذي يتصل بالعمود المرفقي (عمود الكرنك) بمعني ان السلندر هو اساس عمل المحرك ، وكلما زاد عدد الأسطوانات ، زادت الطاقة التي يمكن للسيارة أن تولدها وزادت قوة المحرك.


بمعني ما يتم هو :
يتم اخال شحنه الهواء والوقود الي السلندر بواسطه الرشاشات (حواقن الوقود) ثم تتم عملية الاشعال فيحدث احتراق نتيجه له سيتم دفع المكبس الي اسفل فيحرك بذلك عمود الكرنك وتتولد الطاقة التي بفضلها تسير السيارة.


ببساطه المحرك 4 سلندر يوجد به 4 بساتم وأربعة حاقنات للوقود ، وأربع أسطوانات تعمل على تشغيل السيارة. بينما المحرك 6 سلندر يوجد به 6 بساتم و6 رشاشات و ست أسطوانات تعمل على تشغيله ، لذا الجواب السهل هو أن المزيد من الأسطوانات يعني المزيد من القوة.


وفيما يلي توضيح أكثر للفرق بينهم:


أداء المحرك

من ناحية أداء المحرك فمن الواضح أن المحركات ذات الأربع أسطوانات أقل قوة مقارنة بلمحركات ذات الست أسطوانات. حيث تناسب المحركات سداسية الأسطوانات سيارات السباق بشكل أفضل لأنها أسرع وأكبر أيضًا. بينما لا تستطيع المحركات رباعية الأسطوانات إنتاج مثل هذه الطاقة لأنها أصغر مقارنة بنظيراتها من ست أسطوانات. ومع ذلك ، فإن التقدم التكنولوجي في المحركات الحديثة رباعية الأسطوانات جعلها تتمتع بقوة أكبر مقارنة بالإصدارات القديمة.

( المحركات ذات 6 أسطوانات هي محركات ذات أداء أعلى وتوجد عادة في السيارات الرياضية والسيارات التي تحتاج إلى أداء أقوى)



استهلاك الوقود

تتميز جميع المحركات ذات الأربع أسطوانات بميزة عن المحركات ذات الأسطوانات الستة وهي كفاءة استهلاك الوقود لأنها تتناسب جيدًا مع السيارات الصغيرة ، وتحرق وقودًا أقل وأقل تكلفة.


انبعاثات الكربون من المحرك

اذا كانت مممن يفكرون في البيئة والحفاظ عليها فالنصيحه الأفضل هي ان تشتري سيارة هجينة (hybrid ) ، اما إذا كانت ميزانيتك منخفضة نوعًا ما ولن تسمح بذلك ، فستكون السيارة المميزة المكونة من 4 أسطوانات بديلاً جيدًا. السبب هو أن المحركات ذات الأربع أسطوانات تطلق ملوثات هواء أقل مقارنة بأنواع المحركات الأخرى.
وتخيل ماذا؟ ستحصل حتى على انبعاثات كربونية أقل وكفاءة أفضل في استهلاك الوقود إذا حصلت على محرك 4 أسطوانات بشاحن توربيني حديث.


تطبيقات المحرك

تمامًا كما تدرك أن المزيد من القوة يساعد في تحريك الهياكل الثقيلة للمركبات الأكبر. ثم لن تفاجأ بمعرفة أن معظم موديلات السيارات الأكبر تعمل بمحركات ذات 6 أسطوانات. هذه المحركات سداسية الأسطوانات هي الأنسب لتوفير هذه القوة الإضافية المطلوبة. ويمكنك أيضًا أن تخمن أنه نظرًا للحجم الهائل لمعظم هذه المركبات الأكبر حجمًا ، فلن يكون من المنطقي حقًا جعلها تتميز بمحرك صغير مثل المحرك 4 سلندر.
تمامًا كما أنه لن يكون منطقيًا على الإطلاق ، أن يكون لديك سيارة صغيرة تتميز بمحرك كبير من 6 أسطوانات يستهلك المزيد من الوقود ، وينتج المزيد من الانبعاثات .
من الواضح أن أفضل أنواع المحركات التي تتناسب بشكل جيد مع المركبات الكبيرة هي أنواع المحركات الأكبر سداسية الأسطوانات.


خاتمه
اعتقد انه اصبح من الواضح الفرق بين المحرك 4 سلندر و6 سلندر ويجب ان تعلم ان عملية الاختيار في النهاية بيدك فأنت تختار وفقا لما يناسبك ويناسب احتياجاتك ولذلك عليك ان تجيب علي هذا السؤال هل تبحث عن توفير كبير في استهلاك الوقود أثناء تنقلاتك ، أم أنك تبحث عن مزيد من القوة والأداء للعمل أو الترفيه؟ واي كان اختيار فننصحك بعد الشراء باتباع جدول الصيانة الدورية للحفاظ على أداء سيارتك في أفضل حالاته.

المصدر
مصدر 1
google-playkhamsatmostaqltradent