recent
أخبار ساخنة

الدائرة الكهربائية البسيطة

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
الدائرة الكهربائية البسيطة
الدائرة الكهربائية البسيطة


تعتبر الدائرة الكهربائية البسيطة أساس فهم الدوائر الكهربائية والالكترونية وسنتعرف في هذا المقال علي مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة ووظائفها.

مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة

 الدائرة الكهربائية البسيطة هي ابسط صور الدوائر الكهربائية ،وتتكون من مصدر الكهرباء والحمل والموصلات الكهربائية. والصورة السابقة تبين لنا دائرة كهربائية بسيطة تتكون من البطارية واسلاك التوصيل ولمبة (مصباح كهربائي) وعند توصيلهم تضئ اللمبة.

وظيفة البطارية في الدارة الكهربائية

تمثل البطارية في الدائرة الكهربائية مصدر مرور التيار الكهربائي بسبب فرق جهد بين طرفي المصدر. 

وظيفة المصباح في الدارة الكهربائية

المصباح يمثل الحمل الكهربائي (electrical load)المراد تشغيله بمعني تمثل جميع الأجهزة الكهربائية التي تستهلك الطاقة الكهربائية، وتحولها إلى طاقات أخرى مفيدة ونافعة، مثل: (المصباح، والتلفاز، والثلاجة، والمحركات الكهربائية، وغيرها) حمل كهربائي ويكون الهدف من الدائرة الكهربائية تشغيله. 


وظيفة أسلاك التوصيل في الدارة الكهربائية

أسلاك التوصيل في الدائرة الكهربائية هي ناقلات الكهرباء فهي تلعب دور الموصلات (Conductors) فهي تمثل الممرات التي يمر عبرها التيار الكهربائي من المصدر وهو البطارية او المولد مثلاً إلى الأحمال الكهربائية كالمصباح، وغالبا ما تصنع من أسلاك نحاس أو ألمنيوم، ويعد السلك النحاسي من أفضل الموصلات المستعملة في الدارات الكهربائية ومنه تصنع اسلاك التوصيل. 


متي تكون الدائرة الكهربائية مغلقة ؟

تكون الدارة الكهر بائية مغلقة كون جميع عناصر الدارة موصولة ببعضها بالموصلات الكهربائية، بحيث يمر التيار الكهربائي في الدارة المغلقة وهي تؤدي وظيفتها، 

متي تكون الدائرة الكهربائية مفتوحه ؟

تكون الدارة مفتوحة عندما ينقطع اتصال أحد مكوناتها ويمنع مرور التيار الكهربائي عبرها، ويمكن إضافة مفتاح للدارة؛ لفتح الدارة أو إغلاقها.
الدارة الكهربائية مفتوحه
الدارة الكهربائية مفتوحه


ما هي دائرة القصر (القفلة)

تكون الدارة في حالة قصر  short circuit، عندما تكون الدارة ذات مقاومة صغيرة جدا مقتربة من الصفر، وتحدث دارة القصر إذا حصل اتصال مباشر بين طرفي المصدر، فيمر التيار الكهربائي بين طرفي المصدر دون المرور بالأحمال الكهربائية ودون المرور عبر المقاومات الكهربائية.
لأن هذا بحسب قانون أوم يعني أن قيمة التيار ستكون كبيرة جدا مقتربة من اللانهاية، ومرور تيار شديد في أسلاك ذات مقاومة محدودة يسبب احتراق الأسلاك، أو تلف الأجهزة، ولذلك تضاف عناصر حماية مثل المصهرات (Fuses )؛ 
لحماية الدارة من التيار الزائد في حال حدوث دارة قصر.
google-playkhamsatmostaqltradent