-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي الفرق بين سير المجموعة وسير الكاتينة

الفرق بين سير المجموعة وسير الكاتينة
الفرق بين سير المجموعة وسير الكاتينة

معظم أصحاب السيارات لا يفهمون الفرق بين سير المجموعة وسير التوقيت. في بعض الأحيان يتم استخدام هذين الاسمين كأنهم شيء واحد. ولكن في الحقيقة كل منهم له دور محدد ومختلف عن الآخر ،وكلاهما جزء من محرك الاحتراق الداخلي ، وأثناء سيرهم ، يساعدون مكونات السيارة الأخرى.

وباختصار ، فإن  سير الكاتنية مسؤول عن الحفاظ على تزامن حركات عمود الحدبات والعمود المرفقي.  بينما سير المحرك يأخذ (سير المجموعة) الطاقة الميكانيكية من المحرك وينقلها إلى العديد من الأجهزة الطرفية للسيارة ، مثل مضخة المياه ، ومضخة توجيه الطاقة ، ومولد التيار المتردد ، ومضخة الهواء ، ومضخة الزيت ، وضاغط تكييف الهواء. دعنا نستكشف سبب أهمية هذه الوظائف لسيارتك.

الفرق بين سير المجموعة وسير الكاتينة



سير المجموعة Serpentine Belt

هو حزام واحد طويل جدا يعمل بشكل مستمر. ويقع على الجزء الخارجي من كتلة المحرك. إذا كنت تنظر إلى كتلة المحرك الخاصة بك ، فمن السهل ملاحظة سير المجموعة. تعتمد الملحقات الأكثر أهمية لمحرك سيارتك على سير المجموعة م مثل المولد alternator (الدينامو) ، ومضخة التوجيه المعزز power steering (طرمبة الباور)، ومضخة المياه water pump ، وكباس تكييف الهواء air conditioning compressor (كمبروسر المكيف )، ومضخة الهواء air pump .

ومن ثم اذا حدث وتلف سير المجموعة فلن تعمل هذه الأجزاء وسينتج عن ذلك العديد من الأعطال مثل ارتفاع درجة حرارة المحرك وإيقاف تشغيله في النهاية.  وعادة ما يتلف سير المجموعة إذا تسرب اليه سائل لتبريد أو الزيت من داخل المحرك .

لحسن الحظ ، سير المجموعة رخيص ومن السهل استبداله . حتى إذا كنت بحاجة إلى الذهاب إلى ميكانيكي لاستبدال السير، فإن المهمة سريعة وبسيطة.


سير الكاتينة Timing Belt

سير التوقيت او قشاط الصدر في الحقيقة هو يعرف بكثير من الأسماء, ويقع حزام التوقيت داخل المحرك. ويقوم بتدوير عمود المرفق (الكرنك) وعمود الحدبات (الكامات) للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما. والأهم من ذلك ، أنها تسمح لعمود الحدبات بفتح وإغلاق صمام السحب وصمام العادم في الأوقات المناسبة. بهذه الطريقة ، لا يصطدم بهم المكبس.

في أنواع معينة من محركات الاحتراق الداخلي ، قد يساعد سير التوقيت أيضًا في تشغيل مضخة الزيت ومضخة المياه للمحرك. ولكن في كل محرك ، تتمثل المهمة الرئيسية لحزام التوقيت في إبقاء عمود الحدبات والعمود المرفقي متصلين بأسنانه.
السطح الداخلي لحزام التوقيت هو المكان الذي توجد فيه الأسنان. والسير نفسه مصنوع من مواد متينة ، لتدوم لفترة طويلة.

تلف سير الكاتنية أسوأ من تلف سير المجموعة. إذا كان حزام التوقيت لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يتسبب في تلف دائم أو باهظ الثمن لمحركك. النتيجة الرئيسية لتلف سير توقيت هي بقاء الصمامات مفتوحة وضربها بالمكبس.

للحفاظ على قوة حزام التوقيت ، من المهم ألا يكون المحرك ساخنًا أو أن يتسرب الزيت. تعتبر المحركات شديدة التسرب وتسربات الزيت أكبر سببين  لتلف سيرالتوقيت. ولكن إذا لاحظت أن حزام التوقيت الخاص بك قد أصبح سيئًا ، فإن استبداله غير مكلف للغاية. قم بإنجاز مهمة الاستبدال على الفور لمنع محركك من التلف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة