-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

حساس درجه حرارة الهواء(mat)

حساس درجه حرارة الهواء manifold air temperature (mat) sensor واحد من اهم الحساسات التي تؤثر علي عمل محرك السيارة وسنتعرف علي ما هو حساس (.mat ) عبر موضوعنا هذا.



حساس درجه حرارة الهواء
حساس درجه حرارة الهواء


 حساس درجه حرارة الهواء

 
تتغير كثافة الهواء المسحوب بتغير درجة الحرارة. فالهواء البارد أكثف من الهواء الساخن وهذا سوف يؤثر في دقة عملية قياس كمية الهواء الداخلة إلى المحرك بواسطة حساس كمية الهواء. مما يؤدي إلى حرق داخل غرف الاحتراق بشكل غير جيد للخليط. ولهذا تم تزويد قنال السحب بأداة قياس حرارة الهواء قبل دخوله إلى مقياس كمية الهواء.
 
مكونات حساس درجه حرارة الهواء
مكونات حساس درجه حرارة الهواء 
مكونات حساس درجه حرارة الهواء 
1- نقطة توصيل التيار
2-أنبوب عازل
3-خط وصل
4-مقاومة من نوع NTC
5-جسم الحساس
6-مسمار تثبيت
7-جسم التثبيت
 
 
والحساس يعمل على إرسال إشارة كهربائية إلى وحدة التحكم لتعديل نسبة الخليط بناء على تغير درجة حرارة الهواء الداخل مما يساعد على حرق جيد للخليط.
وعمله يشبه إلى حد كبير حساس درجة حرارة الماء. ويستخدم الحساس مقاومة من نوع NTC للتحكم في الإشارة الفولتية المرسلة إلى وحدة التحكم الإلكترونية. وتعمل وحدة التحكم على تغذية الحساس بإشارة مرجعية قدرها ( ٥ فولت).
 
وعندما يكون الهواء باردا فإن مقاومة الحساس تكون مرتفعة ولذا وحدة التحكم سوف تقرا إشارة فولتية عالية. وعندما يكون الهواء ساخنا فإن مقاومة الحساس تكون منخفضة ولذلك وحدة التحكم سوف تقرأ إشارة فولتية منخفضة.

ويعتبر حساس درجة حرارة الهواء جزءا من حساس كمية الهواء ومركب معه في بعض الموديلات.
 
وتستخدم الإشارة المرسلة من حساس درجة حرارة الهواء إلى وحدة التحكم الإلكترونية في التحكم في توقيت الشرارة وتأخير فتح صمام EGR عندما يكون الهواء الداخل باردا لتأمين عملية قياس درجة حرارة الهواء الصحيحة، غلف رأس أداة القياس بمادة شفافة مصنوعة من المطاط لتمنع تسرب الحرارة من خارج الهيكل إلى المقاومة، وتمنع أيضا دخول الهواء من مكان غير مناسب.
 

 
والجدول السابق  يبين العلاقة بين مقاومة حساس حرارة الهواء ودرجة حرارة الهواء وجهد التيار المرسل من وحدة التحكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة