-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

معلومات هامه عن شحن بطارية السيارة

معلومات هامه عن شحن بطارية السيارة
معلومات هامه عن شحن بطارية السيارة

هناك طريقتان لشحن البطاريات المستخدمة في المركبات هما: الشحن البطئ والشحن السريع حيث في الشحن البطئ يتم إعطاء البطارية شحنا بعدد قليل من الأمبير لعدة ساعات، أما في الشحن السريع فيتم إعطاء البطارية  عدد عالي من الامبير حوالي 30 أمبير لمدة ٣٠ دقيقة.
وعند الحاجة لاستعمال جهاز شحن البطاريات (التونجر)  يفضل استخدام تلك النوعية الآلية من الأجهزة التي يمكنها الإحساس بجهد البطارية التي تقوم بشحنها ويمكنها فصل الشحن عند بلوغ البطارية حالة الشحن الكامل. كذلك تحس أجهزة الشحن الآلية بدرجة الحرارة وبحالة الخطأ وعكس توصيل أقطاب الجهاز مع أقطاب البطارية.
 طرق شحن البطارية تشمل الاتي  
  • شحن سريع بمعدل عال
  • شحن بجهد شحن ثابت
  • شحن بطيء بتيار شحن ثابت
  • شحن منخفض المعدل

شحن بطارية السيارة


الشحن السريع بمعدل عال High-Rate Fast Charging

الشحن السريع بمعدل عال يعني شحن البطارية بمعدل شحن عال لفترة زمنية قصيرة بغرض إعطاء المؤآزرة التي تحتاجها البطارية (حوالي من 70%إلى 90% من الشحن التام) وحتى قيام دائرة الشحن في المركبة باستكمال إيصالها إلى حالة الشحن التام.
وعند الحاجة لتوصيل البطارية على جهاز الشحن وهي في مكانها بالمركبة ويجب فك كيبل الأرضي من البطارية لأن هذا يحمي المكونات الكهربائية والإلكترونية في المركبة من الجهد العالي للشحن. 
توصيل جهاز الشحن والبطارية مثبته في مكانها
توصيل جهاز الشحن والبطارية مثبته في مكانها

عند شحن البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة، تتم عملية الشحن إلى أن تظهر النقطة الخضراء في العين الزجاجية للهيدرومتر الداخلي للبطارية.

تجدر الإشارة إلى أن البطاريات التي كثافة المحلول الإلكتروليتي لها 1.225 فأكثر، يجب عدم استعمال طريقة الشحن السريع بمعدل عال لشحنها.

يجب ألا يزيد معدل الشحن السريع عن 60 أمبير للبطاريات 12 فولت، وعموما فإن المعدل المتداول هو من 40 إلى 60 أمبير لمدة ٣٠ دقيقة.

ومن أجل استكمال إعادة شحن البطارية، يفضل ضبط جهاز الشحن السريع بمعدل عال على قيمة واحد أمبير لكل لوح موجب في الخلية (على سبيل المثال: هناك 9ألواح في الخلية منها 4 موجبة و5 سالبة، فإن معدل الشحن يكون 4 أمبير).



شحن البطارية بجهد ثابت Constant-Potential Charging

عند الإبقاء علي جهد الشحن علي البطارية ثابتا خلال فترة الشحن, تكون النتيجة أن تيار الشحن يقل تلقائيا عندما تقترب البطارية من حالة الشحن التام. هذه السمة في أجهزة الشحن تقلل من احتمالية استقبال البطارية لأي مقدار من الشحن الزائد.

استخدام هذه الطريقة في الشحن يمنع تعرض البطارية ذات الحالة الجيدة من التدمير أوالتلف ، أما البطاريات ذات الحالة السيئة والتي تعرضت للكبرتة فهذه الطريقة هي الوحيدة التي يمكن استعماهاا في محاولة لإعادة شحنها (تجب ملاحظة أن البطارية المكبرتة ترتفع درجة حرارتها بمجرد وضعها على جهاز الشحن).

الشحن البطيء بتيار شحن ثابت Constant-Current Slow Charging

الشحن البطيء بتيار شحن ثابت يعني استخدام معدل شحن منخفض لفترة زمنية طويلة نسبيا. يتم الشحن بمعدلات من 3 إلى 5 أمبير أو 1% من قيمة مقنن إدارة محرك السيارة. هناك معدل شحن آخر مستخدم في هذه الطريقة من طرق الشحن وهو واحد أمبير لكل لوح موجب في الخلية الواحدة.

يتم شحن البطارية باستخدام طريقة الشحن البطيء بتيار ثابت لفترة زمنية مقدارها ٢٤ ساعة للوصول بالبطارية إلى حالة الشحن التام، ويجب أخذ قراءات للهيدرومتر كل ساعة لاختبار تقدم عملية الشحن. وتصل البطارية لحالة الشحن التام عند عدم وجود زيادة في قراءة الهيدرومتر عن القراءة السابقة لها وثبوت هذه القراءة لمدة ثلاث ساعات متتالية (٣ قراءات متتالية للهيدرومتر).


الشحن منخفض المعدل Trickle Charging

طريقة الشحن منخفض المعدل
طريقة الشحن منخفض المعدل

تستخدم أجهزة الشحن منخفض المعدل  للإبقاء على البطاريات في حالة شحن تام عند تخزينها، وقد صممت هذه الأجهزة لشحن البطاريات بمعدل حوالي واحد أمبير. تجب ملاحظة أنه بالرغم من انخفاض معدل الشحن باستخدام أجهزة الشحن منخفض المعدل إلا أن البطاريات قد تتعرض للتلف والتدمير إذا تركت فترات طويلة على هذه الأجهزة، ولتلافي الضرر الذي قد يصيب البطاريات بسبب ذلك يتم وضع البطاريات على هذه الأجهزة خلال النهار ثم تفصل عن الأجهزة خلال الليل وهكذا تقل خطورة الشحن الزائد.


لاحظ أن :

عند توصيل جهاز الشحن (التونجر)  إلى البطاريات ذات الأقطاب الجانبية، تستعمل وصلات تهيئة خاصة لتوصيل كابلات جهاز الشحن بالأقطاب (يمكن ربط مسامير قلاووظ في القلاووظ الداخلي الخاص بالأقطاب الجانبية).
عند الحاجة لشحن البطارية وهى في مكانها في المركبة، يجب فك الكابل الأرضي (السالب) البطارية أولأ وذلك لحماية المكونات الكهربائية والالكترونية  من جهد الشحن العالي.
 
الشحن السريع لفترة طويلة يرفع من درجة حرارة البطارية بصورة غير طبيعية ويتسبب في اعوجاج الألواح داخل البطارية، كما يتسبب في زيادة كمية الغازات المتصاعدة أثناء عملية الشحن.
 
القيم المثالية لتيار شحن البطاريات دون حدوث ارتفاع لدرجة حرارتها هي كالتالي:
الشحن السريع : 15 أمبير بحد أقصى، الشحن البطئ :5 أمبير بحد أقصى.
يتم اختيار معدل الشحن (قيمة التيار في زمن معين) بحسب مقنن سعة البطارية كما هو موضح في الجدول التالي
 
 
جدول قيم معدل وزمن الشحن  البطئ والسريع للبطارية حسب السعة الاحتياطية
جدول قيم معدل وزمن الشحن  البطئ والسريع للبطارية حسب السعة الاحتياطية
حيث يوضح قيم ومعدل تيار الشحن البطئ والسريع للبطاريات 12 فولت و 6 فولت حسب السعة الاحتياطية للبطارية.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة