-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

فلتر الهواء واستهلاك البنزين



فلتر الهواء واستهلاك البنزين
فلتر الهواء واستهلاك البنزين
ليقوم المحرك بدوراته لابد من حدوث احتراق الوقود بشكل صحيح داخل الاسطوانه ومن ثم يحتاج المحرك كميه من الهواء النقي اللزم لحرق الوقود ونظرا للضرر الذي تتعرض له الأسطح الداخلية للمحرك بسبب وجود المواد الغريبة وجب تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من معظم الأتربة ولكم هل هناك علاقة بين حاله فلتر الهواء وسحب السيارة للبنزين هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمه.

 فلتر الهواء واستهلاك البنزين

الهواء النقي ضروري لعملية الاحتراق التي تحدث في محرك البنزين حيث ان الاحتراق أو الحريق هو تفاعل كيمائي عادي يحدث في أثناء اتحاد غاز الأوكسجين بالعناصر الأخرى كهاليدروجين أو الكربون ، ويحدث بداخل محرك السيارة نوع واحد من عمليات الاحتراق حيث يضغط مخلوط الوقود والهواء ثم يشتعل  بمعني يحتوي الهواء على حوالي ٢٠%أوكسجين. ويتكون الجزء الأكبر من الوقود من هيدروجين وكربون. ويكون التفاعل الكيميائي في أثناء الاحتراق بين العناصر الثلاثة ( الأكسجين والهيدروجين والكربون ) وتحتوي ذرة الأوكسجين على ثمانية بروتونات وثمانية نيوترونات بداخل نواة الذرة . وينقسم الوقود في أثناء عملة الاحتراق إلى هيدروجين وكربون، ويتحد هذان العنصران مع الأوكسجين، إن عملية الاحتراق عبارة عن اتحاد الأكسجين الموجود في الهواء مع الهيدروجين والكربون الموجود في الوقود، وينتج عن ذلك ماء وثاني أوكسيد الكربون. ويكون الماء على شكل بخار لأن عملية الاحتراق تتم عند درجات حرارة عالية (وتطرد أبخرة الماء وثاني أوكسيد الكربون من المحرك عن طريق مجموعة غاز العادم.

وكما وضحنا يجب ان يكون الهواء نقي وذلك دور فلتر الهواء لانه اذا حدث سدد في فلتر الهواء او تلف للفلتر لن يصل الهواء
للأسطوانه المحرك وهنا تكون المشكله فليحدث الاحتراق ويعمل المحرك يحتاج لكميه من الهواء فيبدء  كمبيوتر السيارة في إيجاد حل بديل وهو زياده تزويد الاسطوانه بالبنزين ليعوض الفقد في كميه الهواء المطلوبة  ومن ثم سيحدث استهلاك اعلي للوقود في حاله انسداد الفلتر.

اما عندما يعمل الفلتر بالشكل المطلوب منه سيكون الاحتراق مثالي بمعني سيعمل المحرك بشكل سلس وسهل ولن يسحب كميه بنزين اكبر من المطلوب.

ولكن اذا وصلت الاتربه الي الشمايز (الاسطونات) فقد تؤثر علي عمل صمام السحب او الباستم او الشنابر وغير ذلك مما يؤدي الي عدم عمل المحرك بكفاءه ميكانيكيا هذا وسيقوم بسحب بنزين اكثر مما يحتاج.

ومن الجدير بالذكر هنا أن نسبة الأتربة في الهواء تكون كبيرة بالقرب من الأرض وتقل كلما زاد البعد عنها، لذلك فلتر الهواء ينبغي أن يكون في أعلى وضع ممكن، وتتكون هذه الأتربة أساسا من أدق وأنعم الجسيمات، وتكون شديدة الحك عند اختلاطها بالزيت ومن ثم يتلف المحرك بعد وقت قصير من تشغيله إذا لم يشتمل على فلتر للهواء لذلك يتحتم تركيب مرشحات هواء شديدة الفاعلية في مدخل الهواء المسحوب بغرض التقليل إلى أدنى حد ممكن من التآكل في جدران الأسطوانات والمكابس والشنابر والصمامات وقواعدها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة