recent
أخبار ساخنة

صيانة نظام نقل القدرة بالمركبات pdf

مشرف
الصفحة الرئيسية


صيانة نظام نقل القدرة بالمركبات pdf
صيانة نظام نقل القدرة بالمركبات pdf

كتاب اكثر من رائع يتناول صيانة وخدمه نظام نقل القدرة (نقل الحركة) في المركبات بشكل مبسط وميسر مع توضيح الأعطال واسبابها وكيفية الفك والاستبدال.

 صيانة نظام نقل القدرة بالمركبات pdf


عن الكتاب
تظهر أهمية  الكتاب في الاهتمام بالطرق التقنية الحديثة لإجراء أعمال الخدمة والصيانة للسيارات الموجودة الآن في الأسواق، والتي تعمل بتقنيات عالية وتحكم إلكتروني في معظم (إن لم يكن في كل) منظوماتها، خاصة السيارات ذات الدفع الرباعي التي اكتسبت شعبية كبيرة زادت بمعدلات عالية في الآونة الأخيرة، مما يستدعي تجهيز فنيين قادرين على تشخيص الأعطال وإصلاح الخلل
في هذا النوع من السيارات.

من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من هذا المقرر، فقد قسمت هذه الحقيبة التدريبية العملية إلى ست وحدات تدريبية، شملت كل ما هو جديد في مجال نقل القدرة في السيارات، هي كالآتي:


الوحدة الاولي :
 وتشمل دراسة كل ما يتعلق بإجراءات السلامة في ورشة نظام نقل القدرة، ودراسة الاستخدام الصحيح للعدد العامة والخاصة والأدوات والأجهزة وروافع السيارات بأنواعها كيفية تأمينها. تتم دراسة كيفية استخدام الكتالوجات المختلفة للسيارة
واستخلاص البيانات الفنية منها. وأخيرا، دراسة كيفية التعرف على مكونات وأجزاء نظام نقل القدرة وأماكنها في السيارة وتحديد العجلات القائدة وطريقة إدارة السيارة، مع تتبع مسار القدرة من المحرك إلى العجلات القائدة.

الوحدة الثانية:
وتشمل دراسة كل ما يتعلق بالقابض وحذافة المحرك ضمن نظام نقل القدرة بالسيارة من أعمال الفحص، والخدمة والصيانة والإصلاح وتشخيص الأعطال، والفك وإعادة التجميع للمكونات، والاختبار باستخدام الأجهزة المختلفة، مع تحليل نتائج الاختبارات التي تجرى عليها.


الوحدة الثالثة:
 وتشمل دراسة كل ما يتعلق بصناديق التروس اليدوية بنوعيها التقليدية والمستعرضة ضمن نظام نقل القدرة بالسيارة، من حيث كيفية القيام بأعمال الصيانة والخدمة والإصلاح وتشخيص الأعطال، والفك وإعادة التجميع للمكونات، والفحص والاختبار باستخدام الأجهزة المختلفة، مع تحليل نتائج الاختبارات التي تجرى على صندوق التروس اليدوي التقليدي والمستعرض.


الوحدة الرابعة
وتشمل دراسة كل ما يتعلق بأعمدة الإدارة والوصلات في نظم الإدارة بالعجلات الأمامية وبالعجلات الخلفية، حيث تشمل عمود الإدارة المفصلي وأعمدة الإدارة القصيرة (أنصاف الأعمدة أو العكوس) ووصلاتها العامة وثابتة السرعة. تشمل الدراسة
أعمال الفحص والخدمة والصيانة وتشخيص الأعطال، والفك وإعادة التجميع للمكونات، والاختبار باستخدام الأجهزة المختلفة، مع تحليل نتائج الاختبارات التي تجرى على أعمدة الإدارة ووصلاتها.

الوحدة الخامسة:
وتشمل دراسة كل ما يتعلق بعلب الجر النهائي القياسية والمحدودة الانزلاق والمحور الخلفي في نظام الإدارة بالعجلات الخلفية، من أعمال الفحص والخدمة والصيانة وتشخيص الأعطال، والفك وإعادة التجميع للمكونات، والاختبار باستخدام الأجهزة المختلفة.

الوحدة السادسة:
وتشمل دراسة كل ما يتعلق بصندوق التروس التحويلي (كأحد أهم مكونات نظام الإدارة بالعجلات الأربع) من أعمال الخدمة والصيانة وتشخيص الأعطال، والفحص والفك وإعادة التجميع للأجزاء، والاختبار باستخدام الأجهزة المختلفة. كما يتم دراسة كل ما يتعلق بأعمال الخدمة والصيانة لموتور التخلخل وصرر إحكام الزنق (الإعاقة).




google-playkhamsatmostaqltradent