recent
أخبار ساخنة

نسبة الهواء للوقود في محركات الديزل

نسبة الهواء للوقود في محركات الديزل
نسبة الهواء للوقود في محركات الديزل
يحتوي وقود الديزل التجاري على نسب صغيرة من الكبريت والنيتروجين والأوكسجين الذي يعمل على خفض كمية الهواء اللازمة لإحراق وقود الديزل .

نسبة الهواء للوقود في محركات الديزل


لذلك نجد أن نسبة خلط الوقود بالهواء تبلغ 14.5:1 للوقود التجاري. وبمعرفة النسبة النظرية لخلط الهواء بالوقود يمكن تحديد وزن أقل كمية من الهواء يلزم دخولها إلى أسطوانة المحرك لحرق كمية معينة من الوقود .


إلا أن هذه الكمية من الهواء لا تكفي لإحراق الوقود إحراقا كاملا في محرك الديزل نظرا لبعض الصعوبات الفنية التي تمنع بعضا من أوكسجين هذا الهواء من المساعدة في عملية الاحتراق ومن أهم هذه الصعوبات:

  1. مشكلة خلط الهواء بالوقود خلطا كاملا قبل بدء الاحتراق ومنشأ هذه المشكلة هو ضخامة كمية الهواء بالنسبة للوقود حيث كل قطرة من الوقود تدخل غرفة الاحتراق يجب أن يتم خلطها بكمية من الهواء يبلغ حجمها تقريبا ٩٠٠ مرة حجم قطرة الوقود. 
  2. يجب أن يتم الخلط في زمن قصير جدا يبلغ جزءا من الثانية تقريبا. 
  3. وجود بعض غازات العادم المتخلفة في غرفة الاحتراق مما يعطل احتراق الوقود المجاور لها.


يتضح مما سبق أنه لضمان احتراق الوقود احتراقا كاملا ينبغي تزويد محرك الديزل بكمية من الهواء تزيد عن تلك التي تحددها النسبة النظرية للخلط بحوالي ٢٠ إلى ٣٠ تقريبا وتسمى النسبة الجديدة للخلط بالنسبة الفعلية لخلط الهواء بالوقود وهي تتغير عادة تبعا لدرجة حمل المحرك.


ومع ذلك، يجب ملاحظة أن النسبة الدقيقة لنسبة الهواء للوقود يمكن أن تختلف اعتمادًا على الظروف التشغيلية وتكوين المحرك وأي تعديلات محتملة. لذا، قد تختلف الإعدادات والنسب المستخدمة في المحركات المختلفة.
google-playkhamsatmostaqltradent