-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

شرح صندوق السرعات العادي في المعدات الثقيلة pdf

كتاب يشرح صندوق السرعات العادي في المعدات الثقيلة فيوضح علاقة العزوم وسرعات الدوران مع صناديق التروس ,الأسلوب التقني لزيادة العزم بصندوق السرعات, وظائف صندوق السرعات, تصنيف صناديق السرعات, شرح صناديق السرعات الانزلاقية, شرح صناديق السرعات دائمة التعشيق (اربع سرعات- خمس سرعات),شرح صناديق التروس المساعده.
شرح صندوق السرعات العادي في المعدات الثقيلة pdf
شرح صندوق السرعات العادي في المعدات الثقيلة pdf


شرح صندوق السرعات العادي في المعدات الثقيلة pdf



من الكتاب
يعتبر صندوق السرعات بالمعدة مسؤولا عن مواءمة وملاءمة سرعة وعزم محرك المعدة للظروف التي تعمل فيها.. فمثلا إذا كانت المعدة تسير في طريق رملي غير ممهد فإن المطلوب في مثل هذه الظروف شدة عزم عالية المقدار للتغلب على مقاومة الاحتكاك بالتربة الرملية ولا مانع من تقليل السرعة للمعدة. أما في حالة السير بالمعدة في طريق ممهد وإسفلتي فإن المطلوب من العزم على الكفرات يكون قليلا نسبيا نظرا لقلة القوة الاحتكاكية المطلوبة لتحريك المعدة على الطريق الممهد ويترتب على ذلك زيادة عدد لفات
العجلات أي زيادة سرعة المعدة. وفي كلا الحالتين فإن صندوق السرعات هو الذي يقوم بتزويد عجلات المعدة بالعزم والسرعة المناسبة وذلك بتعشيق السرعة الأولى أو الثانية في حال التحرك على الطريق الرملي بينما يتم تعشيق أعلى سرعة في حال التحرك على الطريق الممهد أو الإسفلتي.




علاقة العزوم وسرعات الدوران مع صناديق التروس

في حال نقل الحركة والعزم بواسطة التروس. يكون أحد الترسين هو القائد حيث تأتي به الحركة من مصدر الطاقة أيا كان هذا المصدر من محرك كهربائي أو محرك احتراق داخلي أو غيرذلك. و عندما يقوم الترس القائد كما بالشكل التالي بتحريك قرينه و المعشق معه تكون هناك علاقة رياضية تربط حركة الترسين وهي باختصار أن النسبة بين عدد لفات الترس الأصغر إلى عدد لفات الأكبر تساوي النسبة بين عدد أسنان الترس الأصغر إلى أسنان الأكبر أي إن عدد لفات الأكبر تقل بينما نسبة العزم المنقول من الترس الأصغر إلى الأكبر تتضاعف بمقدار النسبة بين نصف قطر الترس الأكبر إلى نظيره الأصغر و بذلك يزداد العزم. والعكس صحيح. ومن هنا جاءت فكرة صندوق السرعات أو صندوق التروس و هذه هي مهمته الأساسية في أية معدة.




الأسلوب التقني لزيادة العزم بصندوق السرعات
تطبيقا للمبدأ التقنى الخاص بالمسننات والسابق إيضاحه فإن عزم المحرك يمكن نقله أو مضاعفته بواسطة المسننات كما هو واضح بالشكل التالي حيث يتضاعف العزم بنسبة قطر الترس المقود إلى قطر الترس القائد هما في حالةالتعشيق والحركة. أما السرعة أو عدد اللفات فتقل في هذه الحالة بالنسبة العكسية. أي أنه إذا مازاد العزم المنقول قلت عدد اللفات المصاحبة له والعكس صحيح.



أكمل القراءة من الكتاب




ولمزيد من الكتب عن المعدات الثقيلة تجدها في قسم المعدات الثقيله هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة