recent
أخبار ساخنة

شرح عمود الكردان في المعدات الثقيلة pdf

في صفحات قليلة يشرح الكتاب العمود المفصلي او ما يعرف بعمود الكردان حيث يتناول وظيفته والتركيب العام لعامود الكردان وقوي التحميل علي العمود والصلات المفصلية ومكوناتها وانواعها

شرح عمود الكردان في المعدات الثقيلة pdf
شرح عمود الكردان في المعدات الثقيلة pdf

شرح عمود الكردان في المعدات الثقيلة pdf

من الكتاب 


يمثل عمود الكردان أحد الأجزاء الرئيسة في مجموعة إدارة العجلات. وهذه الأجزاء متعددة بدءا من عمود الكردان، ومجموعة تروس الإدارة ( بنيون، تاج)، ومجموعة التروس الفرقية وأعمدة إدارة المحور. وهي تقوم بنقل عزم الدوران من صندوق التروس إلى العجلات أو بين محاور الحركة في حالة تعددها كما في سيارات النقل الثقيل.

وظيفة العمود المفصلى (الكردان):
  • يقوم عمود الكردان بنقل عزم الدوران من صندوق التروس إلى تروس إدارة المحور ( بنيون، تاج ). 
  • يسمح بتغيرات زاوية وطوليه تتوافق مع تصميم هيكل المعدة ومتطلبات وظروف الطريق.


التركيب العام لعمود الكردان: 
إن عمود الكردان يتركب غالبا من جزأين: جسم العمود ذاته ويصنع من أنبوب فولاذي مسحوب من النتوءات ومقسى ومعامل حراريا وتلحم عند أحد طرفيه وصله مفصلية أو شفه لوصلة مفصلية. كما يلحم في الطرف الآخر من عمود مخدد. أما الجزء الثاني فهو القطعة المنزلقة ذات الصرة المخددة المتوافقة مع تخديد الجزء الأول ويلحم معها الوصلة المفصلية الثانية أو شفتها. وتعمل حلقة من اللباد على احكام القطعة المنزلقة ضد دخول الأوساخ والماء. كما توضع صفيحة موازنة لتحقيق توازن العمود إستاتيكيا وديناميكيا وتثبت على عمود الكردان. كما توجد علامات متقابلة على كلا النصفين لضبط النصفين عند التركيب.

التركيب العام لعمود الكردان في المعدات الثقيلة
التركيب العام لعمود الكردان في المعدات الثقيلة



قوى التحميل على عمود الكردان:
يتعرض عمود الكردان لقوى صدميه ناشئة عن القوى الأفقية المترددة المؤثرة على محور العجلات كذلك لقوى ثني ناتجة عن القوى الرأسية المترددة المؤثرة على محور العجلات. 
كما أن عمود الكردان يتعرض لقوى لي ( التواء) نتيجة لقيامه بنقل عزوم الدوران. لذا يجب أن يكون عمود الكردان قصيرا ما أمكن لذا قد يجزأ عمود الكردان ويحمل في محمل ( كرسي كريات) وسبط مثبت في أرضية المركبة كما سيلي ، أما إذا كانت المسافة بين صندوق السرعات والمحور الخلفي طويلة فيصمم عمود الإدارة من عدة أجزاء وتربط بينها وصلات أو محامل تثبت في جسم
المعدة.
أكمل القراءة من الكتاب


ولمزيد من الكتب عن المعدات الثقيلة تجدها في قسم المعدات الثقيله هنا
google-playkhamsatmostaqltradent