-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

محرك فانكل او المحرك الدوار

في محركات الاحتراق الداخلي المكبسية الترددية، يتحرك المكبس داخل الأسطوانة حركة خطية لأعلى وأسفل، يتم تحويلها إلى حركة دورانية بواسطة ذراع التوصيل. والمحرك الدوار، والذي يطلق عليه أيضا "محرك فانكل" نسبة إلى مخترعه الألماني فيليكس فانكل في عام ١٩٥٨ م، يستخدم مكبسا على شكل مثلث بدلا من المكبس التقليدي، يطلق عليه المكبس الدوار، ويستخدم هذا المكبس حوابك تدفع ضد جدار اسطوانة تتشكل بشكل خاص لتبييت المكبس الدوار بداخلها، . ويقوم المكبس الدوار بتحويل الطاقة الناشئة عن احتراق الوقود داخل الأسطوانة مباشرة إلى طاقة حركة دورانية.
محرك فانكل او المحرك الدوار
محرك فانكل او المحرك الدوار


حيث إنه لا يوجد كتل ترددية تتسارع وتتباطا داخل الأسطوانة خلال كل دورة للتشغيل، فالمحرك الدوار او الروتاري انجن يمكنه العمل عند سرعات أعلى وبالتالي يولد قدرة أكبر بالمقارنة بالمحرك الترددي الذي له نفس الوزن. كما أن المحرك الدوار يتميز بنعومة التشغيل وخلوه من الاهتزازات. وقد استخدم المحرك الدوار في بعض أنواع السيارات لعدة سنوات، ولكن لم ينتشر استخدامه نظرا لاحتياجه لنظام معقد جدا للتحكم في الانبعاثات حتى يحقق المتطلبات البيئية القياسية. 


اجزاء المحرك الدوار 

اجزاء المحرك الدوار او الروتاري انجن
اجزاء المحرك الدوار او الروتاري انجن

تصنف المحركات الدوارة طبقا لعدد المكابس الدوارة المستخدمة في المحرك. فكل عنصر من هذا المحرك يتكون من ثلاث أجزاء أساسية: العضو الدوار (المكبس)، والمبيت، والعمود اللامركزي،


مبيت العضو الدوار: وهو جسم مبرد بالماء ذو مقطع يأخذ السطح الداخلي له شكل الرقم 8 تقريبا. ويحتوي المبيت على فتحتين: واحدة لدخول خليط الوقود والهواء، والأخرى لخروج العادم في إحدى الجهات، وفي الجهة المقابلة تركب شمعة اشتعال أو شمعتين لإشعال شحنة الوقود والهواء، ويصنع جسم المبيت من السبائك المعدنية الخفيفة مع طلاء السطح الداخلي الكروم أو النيكل لتقليل التآكل.


العمود اللامركزي (أو الرئيس): ويمر بمركز مبيت العضو الدوار، ويركب على محامل مثبتة بجانب الجسم الخارجي ومشكل به بكرة إدارة لا مركزية 


المكبس، أو العضو الدوار:
وهو على شكل مثلث أضلاعه الثلاثة (الجوانب) مقوسة، ويستخدم العضو الدوار عناصر حبك في
نقاط التلامس مع المبيت والأجزاء الجانبية. ووظيفة هذه الحوابك تشبه عمل الشنابر في المحركات المكبسية الترددية. ويركب
العضو الدوار على البكرة اللا مركزية بالعمود الرئيس ويدور مع العمود، ويثبت في مركزه ترس حلقى داخلى في أحد جوانبه يعشق معه ويدور حول ترس بنيون ثابت مثبت مركزيا بالمبيت، وهو ترس مجوف يمر من خلاله العمود الرئيس.

 يحتوي ترس البنيون الثابت على عدد أسنان تساوي ثلثي عدد أسنان الترس الحلقي. وبتعشيق الترس الحلقى الداخلي مع ترس ثابت
فان العضو الدوار يجبر على التحرك حول الترس الثابت عندما يدور العمود اللامركزي، وتوجد منطقة مجوفة بكل جانب من الجوانب الثلاثة للعضو الدوار، تشكل غرفة الاحتراق حيث المكان الذي يحدث فيه احتراق لشحنة الوقود والهواء.

مميزات المحرك الدوار 


المميزات الرئيسة لهذه النوعية من المحركات هي:
  • بساطة الأجزاء: حيث يحتوي كل عنصر بالمحرك على جزأين متحركين فقط، وهما العضو الدوار، والعمود اللامركزي. وحيث إن الاتصال بين الغرف وفتحات السحب والعادم يتم من خلال العضو الدوار، فإن الصمامات ومجموعة تشغيلها تلغى تماما في هذه النوعية من المحركات. 
  • عدم وجود الأجزاء الترددية يسمح بأن يعمل المحرك الدوارعند سرعات عالية.
  • حيث إن جميع الأجزاء المتحركة تتحرك حركة دورانية بسيطة، فإناتزانها يكون بسيطا ويمكن التخلص من الاهتزازات؛ أي أن المحرك الدوار يتميز بنعومة تشغيله.
  • الفتحات المحيطية للدخول والخروج لا يتم غلقها مطلقا، وهذا يؤدي إلى زيادة الكفاءة الحجمية.
  • لنفس الحجم الإزاحي، فإنالمحرك الدوار أقل في الوزن والحجم الكلي بالمقارنة بالمحرك المكبسي الترددي. وتزداد هذه الميزة مع زيادة عدد الأعضاء الدوارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة