-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الفرق بين الموصلات والعوازل واشباه الموصلات

يتم تقسيم المواد من ناحية القدره علي توصيل التيار الكهرباء الي ثلاث اقسام وهي مواد موصله للتيار , مواد شبة موصله و مواد عازلة .
الفرق بين الموصلات والعوازل واشباه الموصلات
الفرق بين الموصلات والعوازل واشباه الموصلات


اولا الموصلاتConductors :

وهي المواد التي تسمح للشحنات الكهربية  بالحركة خلالها، بمعني انها تسمح بمرور التيار الكهربائي
بسهولة ,ومن أمثلة ذلك جميع المعادن وخاصة النحاس والحديد .



ثانيا العوازل lnsulators:

وهي تلك المواد التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي خلالها , وذلك عند تعرضها لفرق جهد مثل ( الخزف
والورق والزجاج والمطاط والخشب والكهرمان  ) ولذلك فالمواد العازله يتم الاستفاده منها باستخدامها في عملية عزل لموصلات  كما نري في الاسلاك الكهربائية مثلا الأسلاك) والدوائر الالكترونية .



ثالثا اشباه الموصلات semiconductors:
وهي المواد صاحبه اليد العليا في التكنولوجيا الحديثة في وقتنا الحاضر وتستخدم في الدوائر الالكترونية , وهي مواد في مرحله ما بين الموا الموصله والمواد العازله فتسلك سلوك المواد
العازلة وعند تعرضها لظروف معينة ( فيزيائية ) تتحول إلى مواد موصلة . بمعني تقل المقاومة بصورة كبيرة في أشباه الموصلات نتيجة إضافة الشوائب إليها . و يمكن باختيار الشوائب بطريقة خاصة تغيير مقاومة أشباه الموصلات في الاتجاه المطلوب ولذلك تستخدم أشباه الموصلات المشابة على نطاق واسع ومن أكثر هذه المواد شيوعا الجرمانيوم Germanuim والسيليكون Silicon .

وايضا عند رفع درجة حرارة أشباه الموصلات تزداد كمية حاملات الشحنة المتحركة وتقل المقاومة بشكل كبير ولكنها لا تتصف بقابلية التوصيل العالي والعكس صحيح حيث تزداد المقاومة بخفض درجة الحرارة وتصبح قريبة من مقاومة المواد العازلة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة