recent
أخبار ساخنة

هل زيت السيارة له مدة صلاحية

هل زيت السيارة له مدة صلاحية
هل زيت السيارة له مدة صلاحية

الوظيفة الأساسية لزيت المحرك هو تشحيم المكونات الداخلية للمحرك لمنع الاحتكاك بين أجزاء المحرك ،وأيضا الزيت يقوم بعده مهام اخري مثل العمل علي تبريد أجزاء المحرك ونقل حرارتها الي علبة الزيت حيث يتم تبديد جزء من هذه الحرارة ولذلك قد تجد الكارتيير (علبة الزيت) بها زعانف من الخرج وذلك ليحدث تبديد للحرارة الزيت بمعني يتم تبريد الزيت في الكارتيره ، كما يحافظ زيت المحرك على نظافة المحرك عن طريق نقل الأوساخ والحطام من مناطق التآكل الشديد.

 بمعني ان زيت المحرك له دور هام جداً في عمل المحرك ولكن هل هذا زيت المحرك له صلاحية ؟  وهل اذا كانت لديك عبوه زيت منذ أكثر من عام يمكن استخدامها وماذا لو كانت هذه العبوه مفتوحه؟ وما هي مده بقاء الزيت في محرك السيارة ؟ سنتعرف علي الإجابة في مقالنا هذا .

هل زيت السيارة له مدة صلاحية


نعم زيت المحرك له مدة صلاحية . 
فعندما يفقد زيت المحرك القدرة علي القيام بوظائفه حينها يفقد صلاحيته. وهذا ليس بسيطًا مثل الاعتماد على تواريخ انتهاء الصلاحية الموضحة على حاوية الزيت. حتي نقول ان الزيت قد فقد صلاحيته أي انه لم يعد استخدامه كزيت تزييت لمحرك السيارة مفيد فهو لن يقوم بالمهمة المطلوبة .

بينما يُعتقد أن زيت المحرك (الزيت المعدني التقليدي والزيوت الاصطناعية) يظل مستقرًا في ظل الظروف المثالية ، فإنه لا بد أن يفقد كفاءته بعد بضع سنوات.

وبالإضافة إلى تاريخ انتهاء صلاحيته ، يجب مراعاة عوامل مثل التغيرات الشديدة في درجات الحرارة ، والأكسدة ، ودور الإضافات الاصطناعية في الزيت. كما تؤثر طريقة تخزين الزيت أيضًا على وقت انتهاء صلاحيته.

ما هي مدة صلاحية زيت المحرك؟

تعتمد مدة بقاء زيت المحرك على نوع الزيت الذي تستخدمه وكيفية تخزينه. غالبًا ما لا يتم تكرير الزيت التقليدي (المعروف أيضًا باسم الزيت المعدني" mineral oil") ولن يستمر طويلاً.
 
من ناحية أخرى ، يحتوي الزيت الصناعي او التخليقي"synthetic oil" والزيوت المخلوطة الاصطناعية "synthetic blend oil"على إضافات اصطناعية تعمل بشكل أفضل في ظل درجات الحرارة العالية. هذا يعني أنها ستستمر أيضًا لفترة أطول من أي زيت محرك تقليدي .
تعتمد مده صلاحية الزيت أيضًا على كيفية تخزين هذه الزيوت. دعونا نلقي نظرة فاحصة:

مده صلاحية زيت محرك غير مفتوح (العلبة مغلقة)

بشكل عام ، زيت المحرك غير المفتوح (مزيج تقليدي وصناعي) سوف يستمر لفترة طويلة .حيث يظل زيت المحرك جيدًا في زجاجة الزيت حتى تاريخ انتهاء صلاحيته عند عدم فتحه.
سيعطيك هذا حوالي 2-5 سنوات قبل أن يصبح الزيت غير المستخدم غير صالح للاستهلاك. ما لم تكن بحاجة إلى استخدام الزيت ، لا تفتح زجاجة الزيت مطلقًا الا عند استخدامها .


مده صلاحية زيت المحرك النصف مفتوح (تم فتح العبوه)

بينما تشير زجاجة زيت المحرك الخاصة بك إلى عمر الزيت بحوالي 2-5 سنوات ، فإن هذا بشكل أساسي للزيت غير المستخدم.
بمجرد فتح زجاجة الزيت ، ستبدأ في فقدان فعاليتها. من الأفضل استخدام الزجاجات نصف المفتوحة من الزيت خلال عام واحد من الفتح.
بصرف النظر عما إذا كنت تستخدم زيتًا صناعيًا أو زيتًا تقليديًا ، فإن الأوساخ والرطوبة ستلوث الزيت بمرور الوقت بمجرد فتح الزجاجة.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى التقليل من كفاءة الزيت كمادة تشحيم وسيؤثر علي كفاءة استهلاك الوقود الإجمالية لمحرك السيارة.

إن زجاجة زيت المحرك نصف المستخدمة معرضة أيضًا للأكسدة ، والتي يمكن أن تزيد من لزوجة الزيت. وستؤدي الأكسدة بدورها إلى تكوين الرواسب.


مدة صلاحية زيت المحرك في السيارة


إذا كنت تقود سيارتك بانتظام وكان لديك فاصل زمني محدد لتغيير الزيت ، فلا داعي للقلق بشأن تلف زيت المحرك أثناء وجوده في المحرك. ومع ذلك ، تأكد من تصريف الزيت القديم تمامًا في كل مرة تقوم فيها بتخزين سيارتك لأكثر من شهر.
الزيت الراكد في المحرك سيعاني من نفس المصير الذي تم تخزينه في زجاجة نصف مفتوحة. من المحتمل أن تتأكسد وتؤدي إلى تكوين رواسب في القاع. قد تؤدي الأكسدة أيضًا إلى تكوين أحماض في المحرك ، مما قد يتسبب في تآكل أجزاء معينة.


4 طرق للتحقق من انتهاء صلاحية زيت المحرك


ليس من اليسير معرفة زيت المحرك الفاقد لصلاحيته للاستخدام كزيت تزييت ، ولكن هذه العلامات ستمنحك فكرة جيدة أنه لم يعد جيدًا:
تاريخ انتهاء الصلاحية

يعد تاريخ انتهاء صلاحية زيت المحرك طريقة واضحة لتحديد المدة التي سيستمر فيها الزيت. معظم ماركات الزيوت التقليدية لها عمر افتراضي يصل إلى حوالي 5 سنوات. سيستمر الزيت الصناعي والزيوت الاصطناعية لمدة 7-8 سنوات ، وربما لفترة أطول.

إذا لم تتمكن من العثور على تاريخ انتهاء الصلاحية ، فتأكد من استخدام أي عبوات زيت محرك نصف مفتوحة أو غير مفتوحة خلال 2-5 سنوات من تاريخ التصنيع. وإذا كان الزيت غير المستخدم يبدو جيدًا ولكنه تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية ، فمن الأفضل التخلص منه.


لون الزيت

يتميز زيت المحرك عالي الجودة بلونه الكهرماني. إذا كنت تستخدم مقياس مستوي الزيت للتحقق من مستوى الزيت ، ولاحظت أن الزيت يبدو داكنًا جدًا وموحلًا (اسوداد الزيت) ، فمن المحتمل أنه قد تأكسد. وتحدث الأكسدة نتيجة تعرض الزيت لدرجات الحرارة العالية في وجود غاز الأكسجين حيث يكون مواداّ لزجة ذات لون أسود تشبه الغاز فتسبب تماسك الصمامات في دلائلها، الشنابر في مجاريها ، كما تزيد من تأكل كراسي المحاور. كما يمكن أن يكون تغيير اللون ناتج من التلوث بالأوساخ والرطوبة من المحرك.


المظهر الخارجي

زيت المحرك التقليدي والاصطناعي نقي وشفاف. لا ينبغي أن يظهر حليبي أو ضبابي. يجب أيضًا ألا يكون هناك فصل للإضافات أو جزيئات الغبار في الزيت ، ويجب أن يبدو متدفقًا ومستقرًا. إذا لاحظت أيًا من التغييرات المذكورة ، فمن المحتمل أن تكون زجاجة الزيت الخاصة بك قد انتهت صلاحيتها.


درجه اللزوجة

من المفترض أن يكون زيت المحرك رقيقًا وسلسًا وسائلاً بطبيعته. إذا بدت صلبة جدًا أو سميكة جدًا أو بدا أنها اكتسبت قوامًا شبيهًا بالوحل ، فمن المحتمل أن تكون قد انتهت صلاحيتها بسبب الرطوبة.




أسئلة وأجوبة



فيما يلي توضيح لبعض الأسئلة الشائعة فيما يخص صلاحية زيت المحرك


هل يستمر الزيت التخليقي لفترة أطول من الزيت المعدني؟

نعم الزيت التخليقي او الصناعي "Synthetic Oil" يستمر لفتره أطول من الزيت التقليدي او المعدني "Conventional Oil"


يتكون الزيت الصناعي من زيت أساسي وإضافات زيت ، وهو مصمم بعناية لتحمل درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إليها محركات السيارات عادةً.
تمت صياغة زيوت المحركات الحديثة بحيث تتطلب تغييرات أقل في فلتر الزيت وتكون أكثر مقاومة لضغط الزيت. نتيجة لذلك ، يمكن أن تظل جيدة لفترة أطول أثناء وجودها في الحاوية. ونظرًا لأنه لا يتكون من زيت خام مثل الزيت المعدني ، فإن زيت المحرك الاصطناعي سيكون له لزوجة زيت أفضل وسيكون أكثر سيولة.


ما هي طرق التخلص من الزيوت المستهلكة للحفاظ على البينة

زيت المحرك شديد السمية ولا يمكن التخلص منه في القمامة مثل الزيت العادي. ستحتاج إلى جمع الزيت القديم في وعاء بلاستيكي نظيف. وهناك طريقتان للتخلص من الزيوت المستهلكة:
  • الطريقة الأولى: الاستفادة من هذه الزيوت وذلك بالقيام بعملية إعادة تكرارها مرة أخرى أو العمل علي الاستفادة منها برصف الطرقات قبل سفلتتها.
  • الطريقة الثانـية: التخلص من هذه الزيوت وذلك بالقيام برميها بعيدا عن البيئة المحيطة والحفاظ عليها في أماكن مغلقة.


ما الذي يمكنني فعله لزيادة العمر الافتراضي لزيت المحرك الخاص بي؟

يمكن أن تساعدك النقاط التالية في الحصول على أقصى مدة صلاحية لزجاجة زيت المحرك.
  • احتفظ بزجاجة الزيت في مكان جاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. يتفاعل زيت المحرك مع الأشعة فوق البنفسجية ويتأكسد.
  • لا تعرض زجاجة زيت المحرك لتغيرات شديدة في درجات الحرارة ، وتجنب تخزينها في مكان ساخن أو في درجة حرارة منخفضة للغاية.
  • قم بتخزينه في الحاوية الأصلية. سيكون لزيت المحرك المخزن في الزجاجة الأصلية أو الحاوية المغلقة أقل احتمالية للتفاعل مع أي ملوثات والتلف. سيبقى أيضًا أنظف بهذه الطريقة.


هل يمكنني استخدام زيت محرك منتهي الصلاحية؟


قد لا يكون الزيت القديم منتهي الصلاحية بنفس كفاءة الزيت الصالح ، وقد يؤدي إلى تلف أجزاء المحرك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل تراكم الأحماض ، مما يؤدي حتمًا إلى التآكل. من الأفضل التخلص من أي زيت منتهي الصلاحية لمنع حدوث المزيد من التلف لأجزاء المحرك وأداء وقود محرك السيارة. لذلك فالإجابة هي لا يمكن استخدام زيت منهي الصلاحية كزيت تزييت في محرك السيارة.

google-playkhamsatmostaqltradent