recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين جلد البلوف والشنبر

محرر
الصفحة الرئيسية

ما هو الفرق بين جلد البلوف والشنبر
ما هو الفرق بين جلد البلوف والشنبر 

التفرقة بين جلد البلف وشنبر البستم قد تكون صعبه علي قائدي السيارات وبالرغم من ان لكم منهم وظيفه محدده ومكان مختلف الا ان هناك من يعتقد ان جلد الصباب هو الشنبر وانها مجرد تسميات مختلفة لنفس المكون ،وهذا خطأ فكل منهم له دور مختلف عن الآخر وسنتعرف في هذا المقال علي ما هو الشنبر وما هو جلد البلوف.


ما هو الشنبر


الشنبر او الحلقات هو عبارة عن حلقات تثبت حول المكبس (البستم) وبالإنجليزية تسمي "piston rings " ، ويوجد منها نوعين شنابر ضغط وشنابر زيت .

ما هو الشنبر
ما هو الشنبر

ومهمه الشنابر هي ببساطه ان البستم بيتحرك حركه ترددية داخل الاسطوانة فيحدث الأشواط الأربعة للمحرك وهذه الشنابر تعمل علي منع تسرب الضغط والزيت حيث ان :

شنابر الضغط


حلقات الضغط "Pressure rings" وتعرف بشنابر الضغط تصنع من سبيكة حديدية و ويتم طلائها بطبقه من النيكل الكروم وذلك بهدف جعلها تتحمل الاجهادات الحرارية ،فكما نعلم ان محركات الاحتراق الداخلي تعتمد علي احتراق خليط الوقود(بنزين + هواء) في غرفة الاحتراق (الأسطوانة) .

ووظيفة شنابر الضغط هي العمل على منع تسرب الضغط أو الخليط من غرفة الاحتراق إلى حوض الزيت، كما تعمل شنابر الضغط علي تبريد البستم بمعني انها تنقل الحرارة منه الي جدران الأسطوانة .


لمعلومات أكثر عن شنابر الضغط تجدها هنا وظيفة شنابر الضغط   

 

شنابر الزيت

حلقات التزييت "Oil rings" وتصنع من الفولاذ، وتعمل على تسهيل حركة البستم و مهمتها كسح أو كشط الزيت الزائد من جدران الأسطوانة ، وأيضا تقوم بمنع تسرب الزيت الي غرفة الاحتراق (الاسطوانة) حيث اذا حدث ذلك سيحترق الزيت اثناء عملية الاشتعال وسينتج عن ذلك مشاكل في عمل المحرك .


لمعلومات أكثر عن شنابر الزيت تجدها هنا وظيفة شنابر الزيت


ما هو جلد البلوف

البلف المقصود به هو صمام المحرك ويعرف أيضا بالصباب والصمام هو الذي يفتح لإدخال خليط الوقود الي غرفة المحرك او يفتح لإخراج نواتج الاحتراق ويوجد اكثر من صمام في كل أسطوانة وعلي الأقل يكون لكل أسطوانة صمامين احدهما صمام دخول والآخر صمام العادم ، بمعني لو لدينا محرك به اربع اسطوانات يكون لدينا 8 صمامات .

اويل سيل الصمام
جلد البلوف

وجلد الصباب هو مانعة التسرب لصمام المحرك وتعرف بعده أسماء اخري منها اويل سيل الصباب ،جلد الصباب ، كاوتش الصباب ، جوان الصبابات فكلها تسميات لجلد البلوف.
وستجد معلومات أكثر عن جلد البلوف في مقالنا السابق الذي يوضح اعراض تلفه اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب.



خاتمه
باختصار الشنبر يركب علي المكبس واما يكون شنبر ضغط او شنبر زيت وله دور في غاية الأهمية وعندما تحدث فيه مشكلة يتم تغيره وهنا نقول السيارة بحاجه الي طقم شنبر ولكن قد يتم تغيير أجزاء اخري معه ،اما جلد البلوف فهو خاص بالبلف الا وهو الصمام الخاص بإدخال شحنه خليط الوقود الي الأسطوانة او اخراج العادم .
google-playkhamsatmostaqltradent